الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:16 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتحكم «بورصة السلع» في ارتفاع الأسعار حول العالم؟.. دراسة تكشف

بورصة السلع
بورصة السلع

تهتم دول العالم في المقام الأولي بالأمن الغذائي الذي يمثل قيمة كبيرة للأمن القومي، حيث إن "بورصة السلع" تعد واحدة من البورصات التي تتمركز في تكون آلية لعملية التنظيم للتداول والمتاجرة في الأسواق السلعية، وأيضًا تعد تسوية المراكز المالية والقانونية الناشئة، وأيضًا تستهدف تنظيم عملية الاستثمار الغذائي لرفع كفاءة جودته صحيًا، وبالتالي هل يوجد علاقة بين البورصة وأسعار السلع؟.

اقرأ أيضًا:رئيس المصرية للصم تكشف لـ”الطريق” أهم مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الفترة المقبلة

بداية بورصة السلع

وبالتالي هناك دراسة اقتصادية أجريت في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، ويتمثل بأن "بورصة السلع" المنظمة لديها تاريخ كبير وطويل ضمن بورصات العالم المختلفة، فضًلا عن أنه بدأ هذا النوع من البورصة في الدول الصناعية الكبرى وهي "اليابان وأمريكا وبريطانيا"، وذلك في الفترة ما بينا 1730 حتى 1877، حيث إنها حققت نموا كبيرا في فترة أواخر الثمانينيات.

اقرأ أيضًا:عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: قانون صندوق الأسرة يحتاج مراجعة.. ودفع 30 ألف جنيه وهم (حوار)

تكنولوجيا الدول النامية

وفي التسعينيات انتشرت بورصات السلع الاستراتيجية على مستوى العالم بشكل كبير، وذلك مع بداية تحرير الأسواق السلعية وسهول أيضًا عملية النقل والتوطين المالي عن طريق التكنولوجيا في الدول النامية، بالإضافة إلى تشكيل الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي التنمية عام 2005، حيث سجلت 50% من العقود الآجلة والخيارات الزراعية المتداولة في العالم وأغلبها دول أمريكا الشمالية وأوروبا.

عملية تبادل السلع

بورصة السلع تتمثل في عملية تبادل السلع بين الدول وبعضها، حيث إن البورصة تمثل أيضًا لقاء بين المشترين والبائعين للسلع، بالإضافة إلى إدارة مخاطر ارتفاع الأسعار بشكل أفضل، وأيضًا تستهدف تحسين نطاق التسويق للمنتجات الأعلى جودة والأكثر صحية.

الاقتصاد الاكثر شمولاً

وبالتالي تتضمن بورصة السلع مزايا عديدة تأتي في النطاق الأول في عمليات التنموية، وذلك يأتي في إطار جعل الاقتصاد أكثر شمولاً ولأيضًا تجعل هناك رابط في الزراعة والتمويل، فضًلا عن أن البورصة تجعل هناك منافسة كبرى بين الدول في إنتاج وزراعة السلع الأكثر جودة، وبالتالي نجد أن هناك اختلافا كبيرا في بورصة السلع بين دول العالم.

بورصات السلع في مصر

وبالتالي كانت الدولة المصرية موطناً لواحدة من أهم بورصات السلع الأولى في العالم في الإسكندرية منذ أكثر من 150 عاماً، حيث إنه تمت أول صفقة قطن مسجلة محلياً في عام 1865 ومع نمو الأعمال تم إنشاء جمعية الإسكندرية العامة للمنتجات أو AGPA لغرض التجارة في القطن وبذور القطن والحبوب في الأسواق الفورية والمستقبلية.