الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:40 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زيادة حالات العقر لـ20 %.. برلماني: التخلص من الكلاب الضالة غير مطروح لهذا السبب… خاص

الكلاب الضالة
الكلاب الضالة

ظاهرة الكلاب الضالة المنتشرة في الشوارع المصرية، تعد واحدة من أبرز الظواهر التي باتت تشكل خطرا حقيقيا ليس على سلامة المواطنين فحسب ولكن على الاقتصاد المصري، خاصة بعد تصريحات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان اليوم والذي صرح خلالها بأن حالات عقر الكلاب الضالة المسجلة خلال الأعوام الماضية بغلت 20% سنويا، وأن تكلفة توفير الأمصال قد تصل إلى 500 مليون جنيه في 2023، فهل تستطيع الدولة مواجهة تلك الأزمة، وكيف يمكن التقليل أو الحد من خطورتها سواء على الإنسان أو على الاقتصاد المصري.

الكلاب الضالة

في هذا السياق قال النائب عمرو درويش، إن أزمة الكلاب الضالة تعد من الأزمات الكبيرة التي أصبحت تواجه الدولة المصرية في الوقت الحالي ويجب مواجهتا بكل حزم.

التخلص من مرض السعار

وأضاف "درويش" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه تم عقد اجتماع اليوم مع كافة الوزارات والجهات المعنية لوضع خريطة واضحة لمكافحة تلك الظاهرة، والتخلص من مرض السعار التي تعاني منه الكلاب، ويؤثر على شريحة كبيرة من المواطنين جراء تلك العدوى.

مواجهة مرض السعار

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الاجتماع تطرق إلى ضرورة وضع خطة محددة لمواجهة تلك الأزمة مثل (التجميع، والتعقيم، والفرز، والتخلص الرحيم من الحالات الغير قابلة للشفاء).

500 مليون جنيه سنويًا لمكافحة العدوى

وأشار نائب التنسيقية، إلى أن الدولة المصرية في حاجة إلى أكثر من 500 مليون جنيه سنويًا لمكافحة العدوى، على أن توضع خطة تستمر لـ 3 سنوات لكي نصل إلى صفر حالات من السعار .

اقرأ أيضًا:التحقيق مع واضع امتحان «العربي» بالصف الثاني الإعدادي بإدارة الساحل التعليمية

اقرأ أيضا: البرلمان يوصى بتشكيل لجنة عليا للتعامل مع مشكلة انتشار الكلاب الضالة

التوازن البيئي

وتابع" درويش"، أن موضوع التخلص من الكلاب الضالة غير مطروح حاليًا للمحافظة على التوازن البيئي، لافتًا إلى أن الهدف الأسمى القضاء على المرض والمحافظة على الجنس.

خطورة الكلاب الضالة على الاقتصاد المصري

ولفت النائب عمرو درويش، أن الموضوع يمثل خطورة بالفعل خطورة واضحة على الاقتصاد المصري، لان الأمصال المستخدمة لمكافحة العدوى تحتاج إلى مبالغ طائلة سنويًا، وأيضًا استخدام السم لقتل الكلاب الضالة فيه خطورة على البيئة وعلى الإنسان نظرًا لخطورته.

ارتفاع تكلفة العلاج

وأرجع " درويش" سبب انتشار تلك الظاهرة في الشوارع المصرية في الآونة الأخيرة إلى عملية التكاثر المستمرة وانتشار العدوى، مشيرًا إلى أن مصر بها أكثر من 6 مليون كلب على مستوى الجمهورية، وهذا الرقم ليس بالقليل، وبالتالي موضوع القضاء عليهم غير مطروح، فضلًا عن أن تكلفة العلاج مرتفعة.

التعقيم ضد العدوى

واختتم النائب عمرو درويش: "أن عملية التعقيم هو التي تساعد وتقلل من تفاقم الأزمة، ولكن بنسب ليست كبيرة".