الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:59 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ما تقلقش راحة زمايلك».. غرامة 36 ألف جنيه لمن يزعج رفقاء عمله في الإجازات

التواصل مع الأصدقاء خلال الإجازة
التواصل مع الأصدقاء خلال الإجازة

تعتبر الإجازات وأيام الراحة وقتًا مخصصًا للتمتع أو الاسترخاء، كما أنها وقتاً مخصص للعائلة والأصدقاء، أو مواقع التواصل الاجتماعي وممارسة الهوايات أيضاً،

لكن هذه ليست الطريقة التي يقضي بها الناس إجازاتهم أحيانا، بل يتلقون اتصالات هاتفية من زملائهم في العمل لتكليفهم ببعض الأمور أو السؤال عن أشياء تتعلق بالعمل.

يذهب معظم العمال حول العالم إلى مكاتبهم خمسة أيام في الأسبوع ويحصلون على يومين إجازة، يفترض خلال اليومين لا يتلقى الشخص مكالمات تتعلق بالعمل، وسواء كان الشخص يعمل من المنزل أو المكتب، فإن تلقي مكالمات عاجلة ورسائل بريد إلكتروني وإشعارات أخرى من الرؤساء أو إدارة المكتب في أيام العمل أمر جيد.

ولكن من الطبيعي أن يغضب أي موظف إذا كان منزعجًا من المكالمات أو طُلب منه الحضور إلى المكتب في أيام إجازته، ربما يكون هذا هو الجانب السلبي للتكنولوجيا الحديثة التي تسمح للمديرين والرؤساء بالاتصال بزملائهم في أي وقت يريدون، بحسب موقع تايمز ناو.

لسوء الحظ، هذه ممارسة شائعة في أماكن العمل حول العالم، يتلقى الموظفون مكالمات ورسائل بريد إلكتروني من رؤسائهم في عطلاتهم الأسبوعية.

الآن توصلت إحدى الشركات الهندية إلى قاعدة جديدة لوضع حد لهذا الإزعاج، فقد أخذت شركة Dream11، وهي منصة رياضية مقرها مومباي، حكمًا جديدًا بعنوان "Unplug" يتم بموجبه تغريم الموظفين حتى 1،00،000 روبية، ما يعادل 36 ألف جنيه مصري، بسبب الاتصال بزميل أو إزعاجه في أيام إجازته.

ووفقًا لبيان شاركه Dream11 مع CNN، فإن السياسة الجديدة هي جزء من جهود الشركة لضمان أن موظفيها "يتوقفون عن العمل ويتمتعون بتوازن صحي بين العمل والحياة".

قال المؤسس المشارك لـ Dream11 Bhavit She، لشبكة CNBC في ديسمبر الماضي أن السياسة الجديدة تجعل من الإلزامي على جميع العمال أخذ إجازة لمدة أسبوع على الأقل سنويًا.

وفقًا لشيث البالغ من العمر 36 عامًا، فقد أثبتت السياسة الجديدة فعاليتها بالفعل، وقالت الشركة في بيان: "يعتقد Dream11 أن هذا الوقت غير المنقطع يسمح لموظفي Dream11 بالاسترخاء وإعادة الشحن والعودة إلى العمل مستعدين لتقديم أفضل ما لديهم".

تأسست Dream11 في عام 2008، ويعمل بالشركة الآن أكثر من 1000 موظف وتقدر قيمتها بنحو 8 مليارات دولار مع مستثمرين مثل Tiger Global و Tencent.

تتيح المنصة للمستخدمين لعب الكريكيت الخيالي، والهوكي، وكرة القدم، وكرة اليد، وكرة السلة، والكرة الطائرة، وكرة الصالات، وكرة القدم الأمريكية.

اقرأ أيضاً: حقيقة هجرة «وزة» مصرية إلى الهند.. اعرف القصة