جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 05:53 صـ 7 رجب 1444 هـ

للرجال.. لماذا تزداد محاولات إنقاص وزنك صعوبة كلما تقدمت في العمر

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

دأب كثير من الرجال على محاولات إنقاص الوزن حتى كبار السن منهم، كي يتمتعوا بصحة ومظهر أفضل ويظهرون بمظهر الشباب، ولكن السؤال الذي يسأله الكثيرون لماذا تزداد محاولات إنقاص وزنك صعوبة كلما تقدمت في العمر.

هناك عدة أسباب لصعوبة إنقاص الوزن كلما تقدم الرجال في العمر، منها:

خسارة وضعف العضلات مع التقدم في العمر

قال الدكتور مينا إسحاق، اختصاصي السمنة والتغذية العلاجية "للطريق"، إن عملية وجود عضلات قوية يعني استهلاك سعرات حرارية أكبر ولكن مع ضعف العضلات تبقى السعرات الحرارية داخل الجسد دون عمليات أيض تخلص الجسد منها كما أن العضلات تستهلك سعرات حرارية أكثر من الدهون.

وعن سؤال لماذا يفقد الرجل عضلاته، بالتأكيد ضعف جودة إفراز الهرمونات له مفعول كبير في هذه العملية، فأيضًا الحركة والتمارين الرياضية والتحميل على العضلات إذا انخفضوا بشكل كبير فذلك بلا شك سبب رئيسي في ضعف العضلات، بينما يحافظ نشاطك البدني القوي على صحة عضلاتك.

الضغط النفسي

من المؤكد أن الضغوط النفسية الكبيرة على الرجل، تؤدي به إلى إمال كبير في تمارينه الرياضية وفي عاداته الغذائية، كما أنها تؤثر على إفرازات الهرمونات من الدماغ ما يجعل حالته المزاجية في حالة سيئة، ومن ثم تضعف عضلاته بسبب الإهمال من جهة وبسبب إفرازات الهرمونات غير المنضطة من جهة أُخرى.

تباطؤ عملية الحرق أو "الأيض"

مع التقدم في العمر يُعاني كثير من الرجال قليلي النشاط أو الذين يُعانون من أمراض مُزمنة، من تباطؤ عمليات الحرق أو "الأيض"، مما يتسبب في صعوبة إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: