الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:43 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أكثر من 500 فعالية ثقافية وصالة كاملة لأنشطة الطفل بالدورة الـ54 لمعرض الكتاب

مؤتمر صحفي لمعرض الكتاب
مؤتمر صحفي لمعرض الكتاب

أعلن المؤتمر الصحفي الذي رأسته وزيرة الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني"، عن البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54، والذي يُقام خلال الفترة من 25 يناير وحتى 6 فبراير 2023.

تفاصيل الدورة القادمة لمعرض الكتاب

سيُقام البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في 7 قاعات وصالة كاملة لأنشطة وكتب الطفل، فضلا عن أماكن مخصصة للفنون الحرة.

كما ستُنظم ما يقرب من 500 فعالية، مصاحبة لهذه الدورة، وتأتي هذه الفعاليات كتطوير وبناء على ما تم تقديمه في الدورات السابقة للمعرض، وتُعبر هذه الأنشطة والفعاليات عن شعار المعرض "معا نقرأ.. نفكر.. نبدع"، فتهدف الأنشطة إلى ترسيخ ثقافة القراءة.

الأنشطة والقاعات المخصصة لها

_ قاعة (صلاح جاهين) وفيها يتم تقديم محور رئيسي عن إبداعات وأعمال شخصيات المعرض، ومنهم: الشاعر صلاح جاهين وهو شخصية المعرض لهذه الدورة، وأيضا الكاتب كامل الكيلاني وهو شخصية معرض الطفل، فضلا عن إقامة الحوارات واللقاءات مع متخصصين ومفكرين ونقاد ورموز في الفن والثقافة سواء في مصر أو العالم العربي.

_ (القاعة الدولية) تستضيف الفعاليات التي تخص الدولة ضيف الشرف، وقد أُعلنت المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف المعرض في دورته 54، فضلا عن تقديم ندوات دولية متنوعة.
_ (قاعة الصالون الثقافي) يتم فيها تقديم ندوات عن المؤسسات الرسمية والمجتمعية والشركات، كما تُنضم فيها مناقشات لكتاب ومفكرين بارزين، وأيضا مناقشات لتجارب جديدة في عالم الكتابة، كما تُقام فيها احتفاليات بمئويات لرموز هامة في الثقافة المصرية وأحداث تاريخية مصرية هامة.

_ (قاعة فكر وإبداع) تستقبل مناقشات لروائيين وكتاب القصة القصيرة الذين أصدروا أعمال مميزة في الفترة الأخيرة، وندوات حول مؤلفات حديثة لطرح الرؤى والأفكار حول هذه المؤلفات.

_ (قاعة الشعر) تُنظم فيها الأمسيات الشعرية وتستقبل مشاركات لأهم شعراء مصر والوطن العربي وشباب الشعراء.

_ (قاعات لعروض فنية تفاعلية) وهذه العروض والفعاليات تهدف إلى دمج جمهور المعرض وتفاعله مع تراثه والأداءات الفولكلورية التي ترعرع في كنفها.

_ (قاعات لعروض وأنشطة الطفل) حيث تُنظم هذه الدورة فعاليات ومجموعة من الأنشطة والورش الفنية للطفل، وورش الحكي والعروض المسرحية وغيرها من فعاليات للأطفال، وذلك برعاية عدد من قطاعات وزارة الثقافة منها: أكاديمية الفنون، دار الأوبرا، المركز القومي لثقافة الطفل، والهيئة العامة لقصور الثقافة وغيرها.

اقرأ أيضا.. محفوظ يشارك بـ « مذكرات عائد» و« فلسفة صبي» بمعرض القاهرة للكتاب