الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

عمره 32 ألف عام.. علماء روس يكتشفون أقدم نبات على وجه الأرض

نبات السلين سيتنوفيلا
نبات السلين سيتنوفيلا

تم إحياء نبات السلين ستينوفيلا، وهو نبات أصلي من صربيا يخرج منه أزهار بيضاء، من بذور عمرها 32000 عام، بواسطة علماء روس من معهد الفيزياء الحيوية الخلوية في عام 2012.

تم العثور على البذور مدفونة على عمق 124 قدمًا تحت التربة الثلجية في سيبيريا، وتمكن فريق الباحثين من تجديد سلالة نبات Silene stenophylla من حبات البذور التي يبلغ عمرها 32000 عام.

تم نشر تفاصيل إنجازهم في بحث بعنوان "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم"، بعد بضع سنوات من عملية إعادة إحياء النبات الناجحة، حاول العلماء النمساويون رسم خريطة جينومات النباتات القديمة لتحديد كيف تمكنت البذور من البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة.

تم استخراج البذور الناضجة وغير الناضجة من التربة الثلجية، والتي كانت مغطاة بالكامل بالجليد، من مسافة 124 قدمًا (38 مترًا) تحت التربة، محاطة بطبقات تضمنت بقايا عظام الماموث، ووحيد القرن، وفقًا لـ National Geographic.

استخدم العلماء التأريخ بالكربون المشع لتحديد عمر دفعة البذور الناضجة وغير الناضجة المستخرجة من التربة شديدة البرودة.

على الرغم من كونها 124 قدمًا تحت الجليد، فقد تم استخدام البذور بالكامل من قبل العلماء، ثم نبتوها في قوارير زجاجية.

وقال البحث المنشور: "إن الإنجاز هو إعادة إحياء أقدم نبات على وجه الأرض، الذي تفوق على نخلة يهودا التي يعود تاريخها إلى حوالي 2000 عام".

اقرأ أيضاً: بتقنية «كاي فور».. ديزني تعلن إعادة عرض «تيتانيك» في السينما قبل «عيد الحب»