الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:13 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اشحن رصيد مجاني بـ 200 جنيه».. حقيقة مواقع الترويج لمكاسب مالية وفتح شبكات الواي فاي

حقيقة مواقع الترويج لمكاسب مالية
حقيقة مواقع الترويج لمكاسب مالية

يتداول مستخدمو فيسبوك أحياناً رسائل وتعليقات مفادها "إذا كنت مفلس وقمت بكتابة اسم موقع vdd4 على جوجل، ستحصل على رصيد 200"، أو إذا كنت ترغب في الحصول على كلمة مرور إحدى شبكات الانترنت المنزلي المحاورة عليك كتابة اسم الموقع ثم اختر رقم 2 على سبيل المثال، وغير ذلك من المضامين غير الواضحة، التي تتضمن اسم هذا هذا الموقع.

حقيقة الموقع

هذه الرسائل والتعليقات انتشرت بصورة كبيرة مؤخراً بين الكثيرين، ما دفع للبحث عن طبيعة هذا الموقع، وهل هو قادر بالفعل على اختراق شبكات "واي فاي" أو منحك رصيد؟

جهود الطريق

قام موقع "الطريق" بالبحث بشأن طبيعة هذا الموقع vdd4، تبين أنه موقع بسيط يلقي عليك ببعض الأسئلة بمجرد الدخول إليه، أبرزها؛ هل سبق لك الشحن من موقعنا هذا؟، في هذه الحالة ستجد كمستخدم خيارين أسفل السؤال، وهما إما الرد بنعم شحنت، أو لا لم يسبق لي ذلك.

الخطوة التالية غير معتمدة على إجابتك، بل هي خطوة لا مفر منها، وهي أن يطلب منك اختيار الشبكة التي تقوم باستخدامها، ويطرح عليك كل أسماء شبكات الهواتف المحمولة، وما عليك سوى الضغط على شبكتك.

الخطوة الثالثة، سيضع أمامك رسالة مفادها أنك ستحصل على فرصة واحدة فقط لكل شبكة، وعليك اختيار الموافقة أو الرفض، ثم الخطوة التالية التي سيتأكد خلالها الموقع من كونك إنسان ولست روبوت.

بعد التأكد من كونك شخص من خلال اختبار بسيط، ستجد رسالة في الخطوة الأخيرة تتضمن شرط للحصول على قيمة كارت الشحن، وهي أن تقوم بنسخ رسالة الدعوة لزيارة الموقع والحصول على رصيد، في خمسة عشر تعليق بموقع فيسبوك، وبعد النشر إذا قمت بالضغط على زر الشحن، سيقوم بتحويلك إلى موقع آخر، وهذا هو مصدر الربح الأصلي لموقع vdd4، ومن هنا تكون الرسائل والتعليقات التي يطلقها مستخدمي "فيس بوك" بشأن الموقع غير حقيقية، ليس هذا فقط بل كل التعليقات التي تحمل أسماء مواقع أخرى، تدعي أنها قادرة على منحك رصيد مجاني أو اختراق شبكات الانترنت المنزلي أيضاً مضللة.

اقرأ أيضاً: بعد حرق المصحف.. مواقع التواصل تدعو لمقاطعة المنتجات السويدية