الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:56 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تاريخ أسود للاحتلال الصهيوني.. أشهر المذابح بحق الفلسطينيين

مجزرة جنين- تويتر
مجزرة جنين- تويتر

مازالت قوات الاحتلال الصهيوني تمارس عدائها نحو الشعب الفلسطيني، فقد واصلت مذابحها بحق الشعب العربي الفلسطيني صاحب الأراضي المقدسة، وذلك على مدار 75 عاما، "منذ قيام إسرائيل على الأراضي العربية في العام 1948"، وسط صمت من المجتمع الدولي.

مجزرة جنين

وكانت آخر مجازر قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو الشعب الفلسطيني، أمس الخميس في مدينة جنين، إذ أسفر العدوان على المدينة عن استشهاد 9 فلسطينيين بينهم سيدة مسنة، وأصيب 20 آخرون بينهم 4 في حالة خطرة، وذلك بحسب ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي نادي مخيم جنين بالكامل بالجرافة، واستهدفت منزل عائلة الصباغ بصواريخ أنيرجا، ما أدى لتضرر جزء كبيرة منه، وانطلقت مسيرة من أمام مستشفى جنين الحكومي، تنديدا بالمجزرة الإسرائيلية في شوارع جنين.

مجزرة غزة

جاءت مجزرة غزة في عام 1955، وبدأت بغارة على القطاع حين كان تحت الإدارة المصرية داخل خط الهدنة بقوة مظلية، وهجوم على المعسكر المصري، وانتهت بكمين استهدف قوات الدعم، وأسفرت عن 39 شهيدا و33 جريحا.

مذبحة خان يونس

وفي حقيقة الأمر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها مجزرة بحق الشعب الفلسطيني، ففي عام 1956، توجهت القوات الصهيونية لارتكاب مذبحة "خان يونس"، وذلك أثناء اجتياحها لقطاع غزة خلال العدوان الثلاثي، والتى استشهد خلالها مئات الشهداء والجرحى من المدنيين العزل.

وتعد مذبحة "خان يونس" التى استمرت عدة أيام واحدة من كبرى المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق اللاجئين الفلسطينيين جنوبي قطاع غزة، وراح ضحيتها أكثر من 250 فلسطينيا.

وبعد 9 أيام من المجزرة الأولى 12 نوفمبر 1956، نفذت وحدة من قوات الإسرائيلي مجزرة وحشية أخرى راح ضحيتها نحو 275 شهيدا من المدنيين في المخيم نفسه.

مذبحة دير ياسين

وفي عام 1948، نفذت مجموعتا الإرغون وشتيرن الصهيونيتان، مذبحة في صفوف المدنيين والأطفال والنساء والشيوخ، في قرية دير ياسين الفلسطينية الواقعة غربي القدس، وتراوح تقدير عدد الضحايا بين 250 و360 وجاء ذلك حسب المصادر العربية والفلسطينية.

اقرأ أيضًا: تعليق ناري لمصطفى بكري على مجزرة جنين بفلسطين

موضوعات متعلقة