الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:21 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسطوانات المناهج تهدد مستقبل طلاب الجامعات.. وجيهان البيومي تناشد الوزير بالتدخل

جيهان البيومي
جيهان البيومي

أكدت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب، أن قرار الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بعدم ربط إعلان النتيجة بدفع المصروفات الدراسية بأنه حق دستوي للطلبة، مشيرة إلي أن محاولة ربط النتيجة بدفع المصروفات الدراسية بأنها وسيلة غير قانونية كانت تتبع.

اقرأ أيضا : الإفراج عن شحنات منتجات غذائية منتهية الصلاحية وتداولها بالأسواق.. الحكومة تكشف الحقيقة

ربط المصروفات الدراسية بثمن الأسطوانة الخاصة بالكتب الإلكترونية

وطالبت النائبة جيهان البيومي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، وزير التعليم العالي بأن يحث رؤساء الجامعات على عدم ربط المصروفات الدراسية بثمن الأسطوانت الخاصة بالكتب الإلكترونية والتي تم فرضها على أساتذة الجامعات، حيث يقوم الأساتذة بتقديم نسخ من المقررات الدراسية من الكتب الخاصة بهم على أسطوانات ويتم الزام الطالب بدفع ثمن هذه الأسطوانات في بداية العام الدراسي ويتم ربطها بالمصروفات الدراسية.

حجب الخدمات اللأزمة للطلاب

وأضافت النائبة جيهان البيومي بأنه يتم حجب الخدمات اللأزمة للطلاب مثل الرعاية الصحية وكارنية المترو في حالة عدم دفع المصروفات الدراسية، ولفتت أن المشكلة الأساسية ليست في المصروفات ولكن في ربطها بالأسطوانات والتي يتم تخصيص نسبة من أرباحها للجامعة.

عدم حصول الطالب على النتيجة إلا بعد دفع المصروفات

وتابعت النائبة جيهان البيومي، بأن الجامعة تصر على عدم حصول الطالب على النتيجة إلا بعد دفع المصروفات الدراسية مناشدة وزير التعليم العالي بإصدار قرار بعدم ربط المصروفات الدراسية بأي أمور أخري من أجل تحقيق العدالة ومراعة للظروف الاقتصادية للطلاب.

الجامعات تتعامل مع الأمر بمنطق "سبوبة"

من جانبها قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أنها تؤيد دعوة النائبة جيهان البيومي بعدم ربط المصروفات الدراسية في الجامعات بأسطوانات الخاصة بالمناهج الجامعية مؤكدة أن الجامعات تتعامل مع الأمر بمنطق "سبوبة" للاسترزاق مع الطلاب وهو أمر يرهق أسر الطلاب في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

تقسيط المصروفات الدراسية للطلاب

وأضافت داليا الحزاوي في تصريح خاص لـ"الطريق"، إنه ينبغي علي الجامعات العمل علي تقسيط المصروفات الدراسية للطلاب وعدم ربط دفعها بتقديم الخدمات الضرورية للطالب أو أن يتم إلزام الطالب بدفع ثمن الأسطوانات إجباريا موضحة أن الطلاب هو استثمار الدولة للمستقبل ولا ينبغي أن نتعامل مع الطالب على أنه "زبون".

موضوعات متعلقة