الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:15 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم الشرع في الزواج بالربيبة بنت زوجته؟.. «المفتي» يجيب

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً يجيب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، يقول السائل: ما حكم الشرع في الزواج بالربيبة؟، وأجاب مفتي الجمهورية: الربيبة: هي بنت زوجة الرجل من غيره، وبنت ابنها من غيره وكذلك بنت بنتها، وإن نزلن من نسبٍ أو رضاعٍ، وسميت بذلك لأنه يربيها الرجل زوج أمها فهي مربوبته.

حكم الشرع الشريف في الزواج بالربيبة؟

وأضاف الدكتور شوقي علام، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، وعن الزواج بالربيبة إذا حصل الدخول بأمها حرام شرعاً، قول الله تعالى في سورة النساء: ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ﴾.

مفتي الجمهورية: الزواج بالربيبة إذا حصل الدخول بأمها حرام شرعاً

واستدل فضيلة المفتي، بالسنة النبوية عن حرمة الزواج بالربيبة إذا حصل الدخول بأمها، عن أُمِّ حَبِيبَةَ رضي الله عنها زَوْج النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، انْكِحْ أُخْتِي بِنْتَ أَبِي سُفْيَانَ، قَالَ: وَتُحِبِّينَ ذَلِكِ؟ قُلْتُ: نَعَمْ، لَسْتُ لَكَ بِمُخْلِيَةٍ، وَأَحَبُّ مَنْ شَارَكَنِي فِي الخَيْرِ أُخْتِي، فَقَالَ: إِنَّ ذَلِكِ لَا يَحِلُّ لِي. فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، فَوَاللهِ، إِنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّكَ تُرِيدُ أَنْ تَنْكِحَ دُرَّةَ بِنْتَ أَبِي سَلَمَةَ؟ فَقَالَ: بِنْتَ أُمِّ سَلَمَةَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: فَوَاللهِ، لَوْ لَمْ تَكُنْ رَبِيبَتِي فِي حِجْرِي مَا حَلَّتْ لِي، إِنَّهَا بِنْتُ أَخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ؛ أَرْضَعَتْنِي وَأَبَا سَلَمَةَ ثُوَيْبَةُ. فَلَا تَعْرِضْنَ عَلَيَّ بَنَاتِكُنَّ وَلَا أَخَوَاتِكُنَّ. "رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما".

مفتي الجمهورية: أجمع الفقهاء على حُرْمَة الزواج بالربيبة

وعن رأي الفقهاء حول حكم زواج الرجل بالربيبة إذا دَخَل بأمها قال الدكتور شوقي علام: "أجمع الفقهاء على حُرْمَة ذلك الزواج، كما ذهب جماهير أهل العلم إلى أنه لا فرق بين ما إذا كانت الربيبة في حجر زوج الأم وتحت كنفه ورعايته أو لا؛ لأنها غالبًا تَتربَّى في حِجْره كابنه وابنته، فلهذا تَحْرُم عليه كما تَحْرُم عليه ابنته".

مفتي الجمهورية: لا مانع شرعًا الزواج بالربيبة إذا لم يكن قد دخل بأُمِّهَا

وأختتم مفتي الديار المصرية، حول حكم الشرع في الزواج بالربيبة، والربيبة هي بنت زوجته التي دَخَل بأُمِّهَا؛ قائلًا: "يَحرُمُ شرعًا للرجل الزواج ببنت زوجته مِن غيره سواء أكانت في حِجْره أم لا، لافتًا إلى أنه لامانع شرعًا الزواج إذا لم يكن قد دخل بأُمِّهَا بأن طلَّق أُمَّهَا أو ماتت عنه قبل دخوله بها، والله تعالى أعلي وأعلم".

اقرأ أيضًا.. «لا تفوتك».. فضائل يوم الجمعة والأعمال المستحبة