الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:32 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف نعلم جواب صلاة الاستخارة؟.. «الإفتاء» تجيب

ورد سؤالاً إلى دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، يقول السائل: كيف نعرف جواب صلاة الاستخارة؟، أجاب مفتي الجمهورية، قائلًا: أصل مادة الاستخارة من "الخير"، والخير ضد الشر، وخار الله لك؛ أي: أعطاك ما هو خير لك، والاستخارة: طلب الخيرة في الشيء، يقال: استخر اللهَ يَخِرْ لك، إذا فالاستخارة هي: طلب خير الأمرين لمن احتاج إلى أحدهما.

كيف معرفة جواب صلاة الاستخارة؟

وأشار الدكتور شوقي علام، إلي أن الشري الشريف ندب المؤمنين إلى الاستخارة، وجعلها من سعادة الإنسان، وجعل تركها من شقاوته؛ كما جاء في السنة النبوية المطهرة، عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ اسْتِخَارَتُهُ اللهَ، وَمِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ رِضَاهُ بِمَا قَضَى اللهُ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ تَرْكُهُ اسْتِخَارَةَ اللهِ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ سَخَطُهُ بِمَا قَضَى الله عَزَّ وَجَلَّ. "رواه أحمد في مسنده".

كيفية صلاة الاستخارة ودعائها

وأضاف مفتي الديار المصرية، أن الأصل في الاستخارة أن تكون بصلاة مخصوصة، وذلك بصلاة ركعتين من غير الفريضة، ثم الدعاء بالدعاء الوارد عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمنا السورة من القرآن؛ يقول: إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ -ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ- خَيْرًا لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ -قَالَ: أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي- فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي -أَوْ قَالَ: فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ- فَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ. "أخرجه البخاري".

كيف يعرف المستخير نتيجة الاستخارة؟

وعن كيف يعرف المستخير نتيجة الاستخارة؟، أجاب مفتي الديار المصرية، قائلًا: إنه ينبغي على الإنسان أن يخلص قلبه من هواه قبل الاستخارة، حتى لا يكون قد عزم على الأمر قبل الاستخارة، فيكون اختياره عن هوى.

اقرأ أيضًا.. «لا تفوتك».. فضائل يوم الجمعة والأعمال المستحبة

ولفت فضيلة الدكتور شوقي علام: "تختلف حالات الإنسان بعد الاستخارة، فقد يرى رؤيا تدلل له بالاختيار وذلك نتيجة الاستخارة، وهذه حالات قليلة، ولكنها لا تشترط كما قد يظن البعض، ومن نتائج الاستخارة أيضاً قد يجد الإنسان إلهامًا في نفسه بخير الأمرين، ولكن هذا يكون لمن يعرف هذا الأمر، وقد يجد الإنسان صدره منشرحًا على أمرٍ ما، وهذا يفعل ما يوافق الانشراح وذلك من نتائج الاستخارة".

نتائج صلاة الاستخارة

وأختتم المفتي: "أن من نتائج الاستخارة ما مضى فيه بعد صلاة الاستخارة، وتم يكون هو المختار له، ولو رأى فيه شيئًا بعد ذلك لم يعجبه في الظاهر بعد تلك الصلاة، فإن لله سبحانه وتعالى في الأمور حِكمًا خفية قد لا تظهر للعبد إلا بعد حين، والله تعالى أعلي وأعلم".

اقرأ أيضا: وزير الأوقاف يكشف لـ«الطريق» استراتيجية الدفع بالشباب في المواقع القيادية