الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:15 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يشبه هرقل.. أعمال الصرف الصحي في روما تعثر على تمثال لإمبراطور روماني

التمثال_مصدر الصورة_رويترز
التمثال_مصدر الصورة_رويترز

عثر العاملين في أعمال الصرف الصحي الرومانية التي تجرى على تمثال بالحجم الطبيعي لإمبراطور روماني يشبه البطل الكلاسيكي هرقل، وذلك بالقرب من منطقة أبيا أنتيكا بطريق أبيان، والذي يعتبر أول طريق سريع قديم في روما.

وجاء هذا الاكتشاف في الوقت الذي كانت تعمل الجرافة على تمزق خطوط الأنابيب القديمة التي كانت بحاجة لاستبدالها حينها ظهر وجه التمثال أولا، وعقب ذلك تدخل عالم الآثار المشرف على العمل، وفقا لما جاء بصحيفة رويترز.

وذكرت فرانشيسكا رومانا باوليلو، عالمة الآثار في حديقة أبيا أنتيكا، أن هذا الوجه ظهر وتم التعرف عليه على الفور على أنه شخصية ترتدي زي هرقل، بحسب ما جاء بصحيفة رويترز.

وأضافت فرانشيسكا، أنه تم اكتشاف التمثال الرخامي، الذي يظهر شخصية تشبه هرقل مع جلد الأسد الخاص بالبطل والنادي، وذلك يوم 25 يناير في سكوت بارك، وهي جزء من منطقة أبيا أنتيكا الخضراء، حيث أظهرت الخطوط الواقعة على الجبين التي تعتبر نموذجية لتصوير الأباطرة من القرن الثالث وقت أزمة عميقة للإمبراطورية الرومانية.

وأشارت عالمة الآثار، أن التمثال يحمل تشابها عادلا مع الإمبراطور ديسيوس، الذي حكم روما من 249 إلى 251 بعد الميلاد، لافتة إلى أنه من النادر جدا العثور على صور خارقة للقادة الرومان.

يذكر أن ديسيوس هو أول إمبراطور روماني يقتل في معركة القوط في بلغاريا الحديثة، حيث كان وراء أول اضطهاد منظم للمسيحيين.

اقرأ أيضًا: في الذكرى السنوية الأولى لوفاته.. والدا الطفل ريان يرزقان بمولود جديد