الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:10 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحدث «الري»: الموارد المائية في مصر محدودة ويجب ترشيدها

متحدث الرى
متحدث الرى

قال الدكتور محمد غانم متحدث وزارة الري والموارد المائية، إن مشروع تأهيل الترع يعد واحدًا من أفضل المشروعات والتي تقوم به الوزارة لما له من أهمية كبيرة في إعادة وتوزيع المياه، وتوصيلها للمنتفعين، وإعادة الترع لوظائفها الحقيقية.

وأضاف متحدث الري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من أجل مصر"، المذاع على قناة الحدث اليوم، أن الوزارة قامت بإعادة تأهيل أكثر من 6600 كيلو متر وهناك أعمال أخرى تجرى حاليًا بأمتدادات تصل إلى 3800 ألف كيلومتر في مختلف محافظات الوادي والدلتا، فضلًا عن أعمال أخرى جرى توفير الاعتمادات المالية لها بإجمالي 12 ألف كيلو متر.

وشدد الدكتور محمد غانم، على ضرورة الحفاظ على الموارد المائية قائلا:"الموارد المائية في مصر محدودة جدًا ونصيب الفرد في العالم 1000 متر مكعب في السنة "، مشيرًا إلى أن مصر يصل نصيب الفرد فيها إلى 550 مكعب في العام نصف المتوسط العالمي، لذلك يجب على المواطن أن يدرك أهمية المياه الموجودة وأنها محدودة جدًا، فلابد من تعميم سياسة الترشيد من جانب المواطن والدولة، الدولة تنفذ مشروعات كبيرة لترشيد المياه بالطريقة المثلى والحفاظ عليها والمواطن لابد أن يقود بدور في ترشيد المياه أيضا والحفاظ عليها سواء في الزراعة أو الاستخدامات المنزلية.

وطالب بضرورة تغيير بعض السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها البعض من إلقاء المخلفات في المياه في نهر النيل، لافتًا إلى أن هذه سلوكيات مرفوضة، والدولة تتعامل معه، مشددّا أن يكون هناك وعي من الجميع وأن نتكاتف جميعًا للحفاظ على المياه وجودتها ونوعيتها وكميتها.

اقرأ أيضًا: الخارجية: نتابع حادث العثور على جثة مواطن داخل سيارته في إيطاليا

وتابع: "مشروع إعادة تأهيل الترع، تم في جميع محافظات الوادي والدلتا، لافتا إلى أن الترع التي تحتاج لإعادة تأهيل يتم تأهيلها، وهدفنا أن يقوم المجرى المائي بتوصيل المياه، وهذا ما يجرى في محافظات الوادي والدلتا".