الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صمم كالون باب دون مفتاح ونت».. ابن يفخر باختراع والده الأُمي

مصمم كالون باب -فيسبوك
مصمم كالون باب -فيسبوك

قام رجل مصري يدعى «خالد» باختراع «كالون» دون لجوءه إلى مفتاح أو واي فاي حتى لا يستطيع اللص استخدام ثغرة أو حيلة لسرقة المنزل ودخوله.

واشتهرت الفكرة عقب عرض ابنه هذا الاختراع على رواد التواصل الاجتماعي ونالت إعجاب عدد كبير من الناس متسائلين على إمكانية تنفيذها.

جريدة «الطريق» التقت مع ابن الرجل «خالد» الذي اخترع الكالون على الرغم من أنه غير متعلم، إلا أن الفكرة تأهلت ووصلت للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سيتم استضافتهم بالعاصمة الإدارية يوم 13 إلى 14 نوفمبر.

لا يعرف القراءة والكتابة ولكنه اخترع المستحيل

يقول الدكتور محمد نجل الرجل المخترع «خالد»، بإنه طبيب ووالده رجل بسيط غير متعلم ولا يعرف القراءة أو الكتابة، إلا أنه اخترع كالون بدماغ شخص لا يعرف المستحيل، وكانت بداية القصة عندما تعرض صديقه للسرقة فنصحه باللجوء إلى شركة لتركيب باب مصفح ولكنه لاحظ أن الباب المصفح عبارة عن عدة أقفال بمفاتيح وقد يتعرض الشخص بإضاعة أحد المفاتيح وفي تلك الحالة لا يستطيع دخول منزله.

وأضاف نجله في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن والده سأل الشركة عن الحل إذا كانت المفاتيح سقطت من صاحب المنزل فرد عليه أحد العاملين بالشركة بأنه يمكن الاتصال بهم في هذه الحالة لفتحه، لذلك والده نصح صديقه قائلا له: "ما هو كده كده هيفتح".

اختراع كالون لا يستطيع اللص اختراقه

فبدأ والده العمل على كيفية اختراع كالون يدخل في جميع أنواع الأبواب حتى لا يستطيع اللصوص اختراقه، واتجه إلى عدة أفكار شائعة تباع حاليا بالأسواق على أنها أنظمة ذكية ولكنها فاشلة ويمكن اختراقها.

المستحيل طلع يعرفه هو مش أنا

وأوضح نجله، أن والده قدم فكرة فتح الباب عبر الإنترنت أو عن طريق برنامج هكرز ولكنه لم يقتنع بالفكرة وقرر اختراع باب يفتح بالموبيل ولكن دون واي فاي، مشيرا إلى أنه كان يحبط والده لأنه لا يصدق بأنه سيخترع بابا دون نت أو برامج يتم تثبيتها على الهاتف المحمول قائلا: "هو أحنا في أمريكا مستحيل طبعا ولكن المستحيل طلع يعرفه هو مش أنا".

وتابع، أن والده اخترع الكالون من خلال فتحة بكود سري يكتب على الهاتف المحمول أو ريموت كنترول، كما يمكن فتحه في حالات الطوارئ عبر مفتاح داخلي في المنزل وهو عبارة على شكل زرار إضاءة ويتم استخدامه في حالة حدوث حريق في الداخل ويمكن صاحب البيت فتحه بسهولة دون البحث عن الموبيل أو الريموت.

وأشار إلى أن الفكرة تأهلت ووصلت لكثير من الأشخاص لذلك سيتم استضافتهم في مؤتمر يترأسه الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة الإدارية في يوم 13 إلى 14 نوفمبر القادم.

اقرأ أيضا: هل يحافظ ”المجلـس الاستشـارى لمناهضـة العنـف الأسـرى” على استقرار الأسرة المصرية؟

موضوعات متعلقة