الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:23 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

برنامج الإصلاح وأول تحرير لسعر صرف الجنيه.. أهم المحطات الاقتصادية في عهد حكومة الراحل شريف إسماعيل

رئيس الوزراء السابق، المهندس شريف إسماعيل
رئيس الوزراء السابق، المهندس شريف إسماعيل

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر منشور له على صفحته الرسمية "فيسبوك" منذ قليل، عن وفاة رئيس الوزراء السابق، المهندس شريف إسماعيل الذي تولي في الفترة من 2015-2018 وتم في عهده تنفيذ مجموعة إصلاحات اقتصادية واسعة كما تم تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار لأول مرة بشكل كامل في أواخر 2016.

ونعي الرئيس عبدالفتاح السيسي المهندس شريف إسماعيل قائلا: أنعى بخالص الحزن والأسى رجلًا فاضلًا من خير رجال مصر، رجلًا تجسد فيه ضمير هذه الأمة، رئيس الوزراء السابق الدكتور الجليل شريف إسماعيل.

سعر صرف الجنيه أمام الدولار خلال شهر مارس 2016

وتولي المهندس شريف إسماعيل رئاسة مجلس الوزراء في الفترة من 2015 وحتى 2018، حيث أنه خلال شهر مارس 2016 خفض البنك المركزي سعر صرف الجنيه أمام الدولار بنسبة 14.5 % ليسجل سعر الدولار في السوق الرسمية 8.85 جنيه بعد أن واصل ارتفاعه منذ قيام ثورة يناير الذي سجل الدولار وقبلها 5.35 جنيه، ليصل إلى 7.77 جنيه بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية بعد الثورة.

وفي شهر أكتوبر 2016 شهد الجنيه أيضا انخفاضًا جديدًا ووقتها أكدت جميع الأبحاث الأبحاث الاقتصادية أن سعر الدولار المتوقع في الأسواق أن يصل سعر الدولار في السوق الرسمية من 11 إلى 12.5 جنيه.

وتم في عهد حكومة شريف إسماعيل تنفيذ عدة قرارات اقتصادية ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار في مصر وتهيئة بيئة العمل أمام المستثمرين وأمام الصناعة والتجارة المحلية وأيضا التصدير ودفع عجلة التنمية.

اقرأ أيضا: رئيس البنك الزراعي: وصول تمويلات برنامج «باب رزق» إلى 323 مليون جنيه

ويذكر أن الراجل بدأ حياته المهنية بعد التخرج مهندساً بشركة إنبي منذ عام 1979 حتى عام 2000، عندما وصل إلى منصب مدير عام الشؤون الفنية وعضو مجلس الإدارة، و منذ عام 2000 حتى عام 2005 تولى منصب وكيل وزارة البترول لمتابعة شؤون وعمليات البترول والغاز.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي ينعي شريف إسماعيل: «تحمل المسؤولية في أصعب الظروف»

وتبنت الحكومة في عهد رئيس وزراء مصر الأسبق الراحل المهندس شريف إسماعيل عددا من البرامج الاقتصادية التي تهدف إلى النهوض بالاقتصاد المصري.

ومن ضمن برامج الإصلاح الاقتصادي التي عملت عليها حكومة "إسماعيل"، قانون الخدمة المدنية والذي كان مؤجلا لفترات طويلة.

كما عملت حكومة "إسماعيل"، على تطبيق قانون القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف، وكذلك تطوير منظومة الدعم حتى يصل إلى مستحقيه.

وحرصت حكومة رئيس الوزراء الراحل، على البعد الاجتماعي في برنامجها الإصلاحي والتنموي.

جاء ذلك في ظل عدد من التحديات التي واجهتها مصر في تلك الفترة والتي تضمن حالات من عدم الاستقرار السياسي والأمني.

وكان من ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي لحكومة "إسماعيل"، تحسين الظروف المعيشية للمواطنين من خلال مشروعات في مجالات الإسكان الاجتماعي، والصرف الصحي، ومياه الشرب، والكهرباء، والتعليم، والخدمات الصحية.