الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جراحة نادرة تنقذ فتاة من الشلل الرباعي بمستشفى سوهاج الجامعي

مستشفى سوهاج الجامعي
مستشفى سوهاج الجامعي

أعلن الدكتور مصطفى عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج إجراء أطباء قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى الجامعي عملية جراحية نادرة، تعد الأولى من نوعها في صعيد مصر، لفتاة تبلغ من العمر ١٨ عامًا، تعاني مرض خلقي هو الانغماس القاعدي مع عدم ثبات قاع الجمجمة في الاتصال بالفقرات العنقية، وهى من الحالات نادرة الحدوث.

وأوضح "عبد الخالق" إلى أن المرض المشار إليه جعل المريضة مصابة بشلل رباعي حاد نتيجة الضغط على الحبل الشوكي وجذع المخ بقاع الجمجمة.

وأشار رئيس جامعة سوهاج أنه بعد تشخيص حالة المريضة، جرى حجزها بالقسم وتجهيزها للتدخل الجراحي، لتوسيع قاع الجمجمة مع استعدال الاعوجاج بالفقرات العنقية وإعادتها إلى الوضع التشريحي الطبيعي وتثبيتها بقاع الجمجمة.

اقرأ أيضًا:

إغلاق مصنع مخالف يعيد تدوير الزيوت المستخدمة بالوراق

وأضاف "عبد الخالق" أنه جرى خروج المريضة من غرفة العمليات إلى العناية المركزة، لمتابعة الوظائف الحيوية، التي أثبتت استقرار حالتها والتحسن في الحركة على مستوى الأطراف الأربعة، لافتًا إلى أنه جرى خروج المريضة من العناية المركزة إلى القسم الداخلي لتستطيع المشي بعد مرور شهر وهى طريحة الفراش.

وضم الفريق الطبي الجراحي كلًا من الدكتور أحمد كمال عبد الحميد أستاذ مساعد بالقسم، الدكتور محمد عويش والدكتور أحمد الحلفاوي مدرسين مساعدين بالقسم.