الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. القومي للترجمة يقيم حفل تأبين الدكتور «محمد عناني»

حفل تأبين الدكتور محمد عناني
حفل تأبين الدكتور محمد عناني

تُقيم لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة حف تأبين الدكتور "محمد عناني"، وذلك بالتعاون مع المركز القومي للترجمة.

ينظم حفل التأبين غدا الأحد 12 فبراير الجاري، في تمام الساعة العاشرة صباحا، وذلك بقاعة طه حسين بمقر المركز القومي للترجمة.

وذلك في حضور نخبة من المثقفين، على أن يدير الحفل الدكتور "مصطفى رياض"، ويشارك بها كل من: الدكتور "شكري مجاهد"_ أستاذ الأدب بكلية التربية جامعة عين شمس، الدكتور "محمود الضبع"_ أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة قناة السويس، الدكتور "أحمد درويش"_ أستاذ النقد الأدبي والأدب المقارن والبلاغة بجامعة القاهرة، الدكتور "عبد الرحيم الكردي"_ أستاذ النقد والأدب العربي الحديث بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية، الدكتورة "رضوى قطيط"_أستاذ مساعد اللغويات والترجمة بكلية الألسن جامعة عين شمس، الدكتور "أحمد الشيمي"_أستاذ الأدب بكلية الآداب جامعة بني سويف، والدكتورة "فاطمة الصعيدي"_ رئيس اللغة العربية بكلية الآداب جامعة حلوان، والمترجم القدير الدكتور "ماهر البطوطي".

ينوه المركز على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، فضلا عن أن يعاد بث الحفل أونلاين على صفحة أمانة_المؤتمرات على فيسبوك على الرابط التالي: https://www.facebook.com/ConferenceDepartment/

الدكتور محمد عناني

الدكتور الراحل "محمد عناني" هو مترجم وأديب وكاتب مسرحي مصر، لقب بشيخ المترجمين وعميد المترجمين، من مواليد محافظة البحيرة 1939.

حصل على البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة، ثم حصل على درجة الماجستير من جامعة لندن، والدكتوراه من جامعة ريدنج، صدر له أكثر من 130 كتاباً باللغتين العربية والإنجليزية، تتنوّع بين الترجمات الهامة والأعمال الإبداعية.

حصد العديد من الجوائز، منها: جائزة الدولة في الآداب، جائزة الدولة للتفوق في الآداب، جائزة الدولة في الترجمة عن ترجمة ميلتون الفردوس المفقود إلى اللغة العربية، جائزة الملك عبد الله الدولية في الترجمة، جائزة رفاعة الطهطاوي في الترجمة إلى العربية، المركز القومي للترجمة، وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى، جائزة الأداء المتميز في الكتابة المسرحية من المعهد العالي للمسرح، جائزة منظمة جامعة الدول العربية (ALESCO) للعلوم والثقافة في الترجمة إلى الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: انطلاق فعاليات «المدرسة الشتوية للتدريب في علوم الصيانة وترميم الآثار» بالقومي للحضارة

موضوعات متعلقة