الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جرحى زلزال تركيا يواجهون خطر متلازمة السحق.. ما القصة؟

متلازمة السحق تنتظر الناجين من زلزال تركيا
متلازمة السحق تنتظر الناجين من زلزال تركيا

لا تزال معاناة المواطنون في مدن جنوب تركيا وشمال سوريا مستمرة، إذ تواصل فرق الإنقاذ سعيها في بعض المناطق إلى استخراج الأحياء والجثث من بين الركام، الذي خلفه زلزال مدمر بقوة 7 درجات بمقياس ريختر، أصاب جنوب تركيا الواقعة على الحدود مع سوريا، وأسفر حتى الآن عن 36 ألف قتيل فضلاً عن آلاف الجرحى.

ولم ينته الأمر عند حد استخراج المواطنين من تحت الأنقاض، وتحويلهم إلى فرق الرعاية الصحية، بل تبين أن هؤلاء يصابون بمتلازمة ما بعد الإنقاذ، تسمى "الهرس" وتعني حدوث اضطرابات عصبية في المناطق المصابة، فضلا عن كدمات وضغط دم بها.

يصاب بهذه المتلازمة من تعرضوا لأخطار الزلازل والحوادث المدمرة، وتظهر من خلال اضطراب ضغط الدم العام بالجسم، ومن أبرز مضاعفاتها هي الفشل الكلوي، وفق موقع Health line.

جميع من تضرروا من زلزال تركيا وسوريا ويسكنون المستشفيات، يعانون من متلازمة السحق أو الهرس كما يطلق عليها، إذ تظهر عليهم بعض العلامات، مثل وجود كدمات وضغط على الأطراف نتج عن سقوط الكتلات الخرسانية على الأطراف ومناطق الجسم المختلفة، فضلاً عن تورم ظاهر وشديد في الأماكن المصابة.

ولأن المضاعفات قد تصل إلى الإصابة بالفشل الكلوي، تراعي دائما الطواقم الطبية عدم خروج المرضى إلا بعد التأكد من توفر نسبة جيدة من السوائل بالجسم.

يقول العلماء إنها متلازمة خطيرة حيث تؤثر على ضغط دم الجسم بشكل مباشر، فمن المحتمل أن يتعرض المريض للموت، ما يظهر من خلال وجود كتلات دموية على بعض الأماكن بالجسد، كما يحدث تورم نتيجة قطع شرايين الجسم المسؤولة عن نقل الدم، ما يتسبب في الفشل الكلوي.

اقرأ أيضا: مشاهد مبكية.. اللحظات الأولى لزلزال تركيا من مستشفى عنتاب