الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:47 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول يشهد توقيع 16 اتفاقية مع شركات عالمية في ختام «إيجبس 2023»

توقيع اتفاقيات التعاون
توقيع اتفاقيات التعاون

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، التوقيع على مجموعة من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون المشترك بين قطاع البترول وعدد من الشركات العالمية، وذلك في اليوم الختامي لمؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2023".

وأوضحت الوزارة في بيان، أن ذلك يأتي في إطار توسيع الشراكات، ودعم أنشطة التحول الرقمي والاستدامة البيئية وخفض الكربون، وفتح أفاق وفرص جديدة لأعمال شركات قطاع البترول المصري.

ايجاس توقع مذكرة تفاهم مع «شل»

ووقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، مذكرة تفاهم مع شركة شل من أجل تقييم إدارة المخلفات لتحويلها إلي وقود نفاثات مستدام، وكذلك تقييم الكميات المتاحة من المخلفات الزراعية التي تسببها الأنشطة الصلبة والبحرية، والهيدروجين منخفض الكربون، وثاني أكسيد الكربون الناتج من بعض الصناعات، بغرض تحويلها إلى وقود طيران حیوی مستدام، ووقود منخفض الكربون.

وأضافت الوزارة، أنه سيتم تقييم البنية التحتية والتكنولوجيا والمسارات المتاحة لإنتاج الوقود الحيوى المستدام للطيران، كما تتضمن المذكرة وضع خارطة طريق لخيارات الإنتاج المتاحة والإطار العام للسياسات المتعلقة بإنتاج الوقود منخفض الكربون وكذلك وقود الطيران الحيوى المستدام في مصر.

هيئة البترول توقع عقدًا مع ابسكو السعودية

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، عقد بيع وقود النفاثات المدني بمطار القاهرة الدولي، مع شركة ابسكو السعودية للطاقة، وذلك في ضوء الجهود الدائمة لقطاع البترول لجذب الاستثمارات الجديدة، حيث تعد "أبسكو" إحدي الشركات الرائدة في العالم والمملكة في تزويد وقود الطائرات ومواد التشحيم.

وقامت الهيئة كذلك بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة CCDC middle east الصينية، التي تعد إحدي شركات التابعة لشركة البترول الوطنية الصينية، من أجل تطبيق النظـم الحديثة لإدارة السلامـة والصحة المهنية وحماية البيئة على أجهـزة الحفـر.

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، مذكرة تفاهم مع شركة DNV للتعاون في مجال الاستدامة بابعادها الإقتصادية والبيئية والاجتماعية، كما تم توقيع اتفاقية اطارية بين الهيئة وشركة سيسكو لدعم مشروعات التحول الرقمي و توفير أحدث الحلول والبرامج، وتقديم الدعم الفني، وذلك لتأمين وحماية البنية التحتية لقطاع البترول.

وزارة البترول توقع اتفاقية تدريب مع «ايناب»

ووقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، اتفاقية تدريب مع شركة ايناب سيبترول العالمية في مصر، من أجل رعاية مجموعة من البرامج التدريبية وورش العمل ضمن برنامج بناء القدرات لفرق سلامة العمليات وتكامل الأصول.

وأوضحت الوزارة، أن ذلك يأتي بهدف تطوير ورفع الكفاءة الفنية والإدارية للقيادات الوسطى بمواقع الإنتاج، وذلك عقب اجتيازهم التقييمات الإدارية والفنية وفقًا لأحدث الممارسات العالمية من أجل الوصول لأفضل العناصر القادرة على تحمل مسئولية إدارة سلامة العمليات بمختلف الإدارات الفنية، بما يضمن دمج مفهوم السلامة مع الأنشطة المختلفة.

وقامت شركة بتروجت بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة هانيويل العالمية في شمال إفريقيا، بشأن التعاون مع شركة بتروجت كشركة قائمة بالتصنيع والتجميع المحلي لشركة هانيويل، وذلك فيما يتعلق بحلول هانيويل للميكنة والتشغيل الآلي للمحطات الطرفية.

ونوهت الوزارة، إلي قيام شركة بتروجت أيضا، بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة "DNV"، بهدف دعم مشاركة بتروجت في مشروعات محطات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ووقعت شركة صان مصر مذكرة تفاهم، مع شركة هواوي تكنولوجيز مصر، وذلك للتعاون في مجال استخدام أحداث التقنيات الخاصة بالبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتحول الرقمي في البترول والغاز، كما وقعت كذلك اتفاقا مع شركة DNV لإجراء عمليات التقييم الميكانيكية وكذلك تقييم العمليات بمصفاة تكرير أسيوط.

«انبي» تتعاون مع شركة SAP

وقامت شركة انبي، بتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة SAP في مجال تفعيل التحويل الرقمي بين شركات قطاع البترول بالإضافة لتدريب كوادر القطاع علي أحدث البرمجيات، كما وقعت الشركة اتفاقية تعاون مع شركة سايبم العالمية، بمجال التطوير الهندسي والتصميمات وكذلك مرحلة التنفيذ اللاحقة للمشروعات.

كما وقعت شركة جاسكو، مذكرة تفاهم مع شركة "إم.إم.إي.سي" مانسمان الإماراتية، بحيث تقوم جاسكو ببعض الأعمال في الإمارات تشمل الفحص التقني لخطوط الغاز والنفط، وكذلك إصلاح الخطوط، وأعمال الثقب علي الساخن، بجانب إنشاء محطات قياس الغاز وتركيب أنظمة "الاسكادا".

وأشارت الوزارة، إلي توقيع عقود بين شركة خدمات البترول الجوية والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، من أجل إقامة مركز تدريب لطياري الهليكوبتر لأول مرة في مصر والشرق الأوسط والاستفادة من امكانيات شركة خدمات البترول الجوية، بما يعد إضافة مصدرًا جديدًا للدخل من العملة الصعبة للشركة عن طريق التحاق الطلبة من الخارج بأكاديمية تدريب الهليكوبتر، وكذلك توفير العملة الصعبة بدلا من إرسال الطيارين الجدد للتدريب خارج مصر.

ووقعت الشركة المصرية لخدمات الغاز "ECGS" اتفاقية تعاون مع شلمبرجير العالمية والشركات التابعة لها، من أجل الاستفادة من الأنشطة والخدمات والتكنولوجيا المتطورة التي تتميز بها "شلمبرجير"، بهدف تقديم تلك الخدمات والأنشطة للشركات البترولية العاملة تحت مظلة وزارة البترول والثروة المعدنية.

ولفتت الوزارة، إلي توقيع اتفاق شراكة بين شركة تنمية للبترول وشركةNESR ، بهدف تقديم الخدمات لحقول ومواقع البحث والانتاج كخدمات استرجاع غازات الشعلة وتحلية مياه الأبار في المواقع البترولية وتبطين الأبار وكيماويات حفر الأبار.

اقرأ أيضا.. وزير البترول يشهد توقيع 9 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مع شركات عالمية

موضوعات متعلقة