الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:28 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فوزها بجائزة «الطيب صالح».. علياء هيكل لـ«الطريق»: مريت بظروف نفسية صعبة

علياء هيكل الفائزة بجائزة الطيب صالح- فيس بوك
علياء هيكل الفائزة بجائزة الطيب صالح- فيس بوك

دائمًا يترقب المبدعون والمثقفون والمفكرون، أعظم الجوائز الأدبية نتاجًا للجهود العظيم المبذول في كتابة الروايات، ومنهم جائزة "الطيب صالح" العالمية للإبداع الكتابي، ومن بين هؤلاء حصدت المركز الأول الروائية المصرية علياء هيكل عن روايتها "الخروج من البئر".

التشجيع والمثابرة

وفي هذا الشأن قالت علياء هيكل، الفائزة بجائزة "الطيب صالح"، أنها فخورة لما وصلت له من فوزها بتلك الجائزة العالمية، وذلك لما لها من مصداقية وسمعة طيبة ونزاهة وثقل وقيمة كبيرة للغاية في العالم كافة.

وتابعت هيكل في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن جائزة "الطيب صالح" تعد نوع من التشجيع والمثابرة في مشوارها الأدبي.

أسرة علياء هيكل

وأضافت الفائزة، أنها تهدي تلك الجائزة لأسرتها وأولادها وزجها، نظرًا لتحملهم الصعاب التي واجهتها أثناء كتابتها والعزلة عنهم لفترة طويلة.

وواصلت أنها تهديها أيضّا لروح والدها الذي توفى أثناء كتاباتها لتلك الرواية، وبالتالي أصيبت بظروف نفسية صعبة احتاجت فترة طويلة للخروج من التعب النفسي واستكمال طريقها المهني.

وأوضحت أن العمل الأدبي الخاص بها، يدور حول المشاكل الإنسانية بشكل عام في العالم كافة، وعن الطبقة المهمشة التي تعجز عن إيصال مشاكلاتها.

جائزة الطيب صالح

ويذكر أنه تقدم للجائزة هذا العام حوالي مائة عمل روائي من مختلف الدول العربية، وتأسست جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في فبراير 2010، وتقدم في مجالات القصة القصيرة والرواية ومجال ثالث يحدده مجلس الأمناء سنويًا.

وحصد المركز الثاني في مجال الرواية بجائزة الطيب صالح العالمية، الروائي السوداني منصور إدريس حسن عن روايته "طحلب أزرق"، فيما حصد المركز الثالث الكاتب المصري عادل سعد عن روايته "الكحكح".

وتعد جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي، هي جائزة أدبية ينظمها "مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي - أم درمان"، تخليداً لاسم الأديب السوداني والعالمي الطيب صالح، اعتبرها المهتمون في الشأن الثقافي في السودان من أهم الجوائز الثقافية. بدأت دورتها الاُولى في العام 2003.