الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:42 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التعليم العالي: «إغلاق منشأة تعليمية وهمية بمحافظة القاهرة»

وزير التعليم العالي والبحث العلمي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

لا تدخر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جهدًا في سبيل تطوير التعليم الجامعي ومطاردة جميع الكيانات التعليمية الوهمية، التي تدعي زورًا أنها مرخصة وتعطي شهادة جامعية.

على هذا النحو، أصدرت وزارة التعليم العالي بيانًا صحفيًا أكدت خلاله صدور قرار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإغلاق إحدى المنشآت التعليمية المُسماة بـ"الأكاديمية الروسية للعلوم والتكنولوجيا".

وفقًا للبيان الصحفي فإن عنوان هذه المنشأة التعليمية والكائن هو "4أ" أبراج المعادي ستار، الدور "20"، كورنيش المعادي، المعادي، بمحافظة القاهرة والتي تدعي قبول جميع المؤهلات سواء الثانوية العامة أو الأزهرية أو الدبلومات الفنية بالإضافة إلى طلاب الكليات والمعاهد الحكومية والخاصة.

تدعي هذه المنشأة الوهمية أنها أنها معتمدة من كبرى الجهات المصرية والروسية إضافةً إلى ادعاءها أيضًا أنها تمنح شهادات في تخصصات "هندسة المساحة والخرائط" و"الضيافة الجوية والسياحة" و"التمريض والخدمات الطبية" بالإضافة إلى "إدارة الأعمال".

وجه الدكتور محمد أيمن عاشور باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية في هذا الشأن، مشيدًا بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مطالبا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة وذلك من أجل مُداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص.

من جانبه أكد الدكتور عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أنه صدر قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة مُتخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة.

طبقًا للبيان الصحفي الصادر من وزارة التعليم العالي فإن فإن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية تقوم برفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ضد هذه الكيانات الوهمية.

أوضح عبد الغفار أن هذه الإجراءات تأتي في إطار التنسيق مع وزارة العدل من أجل زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبل، معلنًا أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى "البكالوريوس" و"الليسانس"، التي يجري تحديثها بشكل مُستمر ثم بعد ذلك نشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والصفحات التابعة لهما، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات.

اقرأ أيضًا:

التعليم تكلف المدارس ببدء تنفيذ مجموعات الدعم بديلة الدروس الخصوصية

موضوعات متعلقة