الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:45 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مركز أبحاث اكتشاف الدواء يحذر من تناول المشروبات «الفتلة» لعدة أسباب

مشروب باكت
مشروب باكت

قال الدكتور عبد الناصر سنجاب، نائب رئيس جامعة عين شمس السابق والباحث الرئيسي لمركز أبحاث اكتشاف الدواء وتطويره، إن الأعشاب علاج في المطلق فكرة خاطئة، قائلا: "زي مافيها مواد مفيدة فيها برضه مواد مضرة، ولذا من الضروري استخلاصها عبر مؤسسات متخصصة تعتمد المستخلص حتى يكون بوصوله لجسم الإنسان قد حقق المعادلة".

وحذر خلال تصريحاته لـ"الطريق" بعدم الترويج للأعشاب عبر العطارين، مشددا على ضرورة وضع ضوابط معينة لبيع هذه المنتجات، لافتا إلى أن مصر تعيش في حالة من التقدم والازدهار في الطب بشكل عام.

اقرأ أيضا: تفاصيل 9 مذكرات تفاهم موقعة بين مصر وأوزبكستان

وأكد أن المحتالين يلعبون على مشاعر المرضى ووتر مشكلاتهم، خاصة أن هناك ثلاثة أنواع من الأمراض، الأولى وهي التي يتعافى منها الجسد حتى بدون عقاقير مثل أدوار البرد والأنفلونزا.

والنوع الثاني يكمن في تليف الأجهزة الحيوية في الجسم والسرطانات المزمنة، والثالث الأمراض المزمنة التي يمكن السيطرة عليها عبر العقاقير، وأخذها بشكل منتظم لها مثل الضغط والسكر.

وأشار إلى أن المكملات العشبية قد تكون مفيدة للصحة عندما تكون من مصدر ثقة وتحت إشراف وزارة الصحة، ولكن يجب اختيارها بحكمة لتجنب أضرارها المحتملة، البحث عن المنتجات المعتمدة من الجهات الرسمية قراءة الملصق الغذائي على العبوة ومعرفة الآثار الجانبية المحتملة.

وتابع الباحث الرئيسي لمركز أبحاث اكتشاف الدواء وتطويره أن الخيط والباكيت الموجود في المشروبات الباكت "الفتلة" يحتوي على مركبات كيميائية تستخدم في تبيضه، لافتا إلى أن إضافة الماء المغلي الذي تصل درجة حرارته إلى 100 درجة مئوية، يجعل المادة الكميائية تحرر لتختلط بالمشروب، ومع تكرار شرب هذه المشروبات تتراكم هذه المواد الضارة بالجسم حتى تسبب أضرار عديدة منها تليف الكبد والكلى.