الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:24 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.. أكاديمي يكشف مصير طلاب الثانوية العامة

طلاب جامعات
طلاب جامعات

قال الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، إن قبل اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا كان يلجأ عدد كبير من الطلاب المصريين الحاصلين علي الثانوية العامة المصرية إلى كليات الطب والهندسة والصيدلة من الجامعات الروسية الأوكرانية لعدة أسباب انخفاض التنسيق وقلة التكلفة.

وأكد شوقي، خلال تصريحاته لـ جريدة الطريق، أن الثانوية العامة ليست نهاية العالم، إنما هى مرحلة تعليمية من مراحل التعليم، ولكن بعض الطلاب تعتقد أن عدم حصوله على مجموع كبير يؤهله إلى إحدى كليات القمة قد تكون النهاية لذلك ننصح طلابنا بعدم اللجوء إلى هذا الباب الخلفي للانتساب لكليات القمة.

وأكد الخبير التربوي، أن مشكلة المجتمع لا تكمن فى المجموع البسيط ولكن فيما ترسب فى العقول من قديم الزمان بشأن الركض وراء كليات الطب والهندسة.

وأوضح أن مع التطور الهائل في كافة المجالات أظهر احتياجات إلى جانب الطب والهندسة، وهى تخصصات بات يتطلبها سوق العمل منها مجالات تكنولوجيا المعلومات والتخصصات البينية الحدثية و الطاقة والمياه واللغات بكل أنواعها، فمصر اليوم تطل على العالم كله من نافذة واسعة وسيلة التواصل الجيد فيها هو اللغات.

وأكد شوقي أن مصر لديها أصبح لديها جامعات أجنبية عديدة منوها أن وزارة التعليم العالي لديها عديد من أن الشراكات الجامعية بانشاء عدد من الجامعات الأجنبية والأهلية والتكنولوجية التي تحتوي على عدد من البرامج المميزة والمستحدثة.

وتابع الخبير التربوي بجامعة عين شمس أن الدولة المصرية تشهد طفرة غير مسبوقة في قطاع التعليم العالي مشيراً إلى أن مصر لديها بدائل كثيرة للسفر خارج البلاد، وذلك مع افتتاح فروع جامعات عالمية في العاصمة الادارية داخل مصر لجذب جميع الطلاب إلى التعليم داخل مصر وعدم اللجوء إلى السفر خارج البلاد .

وأكد شوقي، أن أوكرانيا وروسيا تعد من أهم الوجهات التعليمية للطلاب لعدة أسباب؛ أهمها رخص تكاليف الدراسة حيث تبلغ مصروفات السنة الواحدة في الجامعات الأوكرانية أو الروسية لاتتجاوز 3000 دولار مقارنة بتكلفة الدراسة في جامعات أوروبا و تكاليف المعيشة للطالب ضئيلة.

اقرأ أيضا: طبيبة نفسية تكشف تأثيرات تحول علاقات الحب لصداقة