الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:13 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ردا على سخريتها من الزلزال.. هاكر تركي يخترق موقع صحيفة شارلي إيبدو

الهاكر التركي مع صفحة موقع شارلي إيبدو التي تم اختراقها (الصحافة التركية)
الهاكر التركي مع صفحة موقع شارلي إيبدو التي تم اختراقها (الصحافة التركية)

نفَّذَ هاكر تركي محترف عملية اختراق ناجحة لموقع صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية على الإنترنت، وظل مسيطرا على بياناته لبضع ساعات ردا على الكاريكاتير الذي نشرته الصحيفة ويحمل سخرية من الزلزال، الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا مؤخرا وخلف آلاف الضحايا.

ونشر يوسف ديفران كاراتشاي، 20 عاما، فيديو على حسابه في إنستجرام أعلن فيه مسؤوليته عن الاختراق الذي ضرب موقع الصحيفة الفرنسية الساخرة على الإنترنت.

وعلّق الهاكر التركي على الفيديو الذي نشره على حسابه الشخصي، قائلا: "أنا ديفران كاراتشاي، شاب تركي، ولا أخشى أيا منكم. لا يمكنك أن تسخر من نفسك، ستكون فقط موضوع السخرية".

وأضاف: "عادة أنا لست شخصًا ينشر مثل هذا المحتوى الذي يرتبط بالإنترنت والهاكر على صفحتي الشخصية كثيرا، لكنني أردت نشر هذا من أجل رسالة معينة".

وتابع/ "نشر موقع صحيفة فرنسية رسوما كاركاتيرية ساخرة من الزلزال المدمر الذي حصل في كهرمان مرعش ولاقت شعبية كبيرة، لذلك قلت يجب أن أمر هناك (على الموقع).

وأشار إلى أنه كتب مقالا على موقع صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية على الإنترنت، يصف حياة مصطفى كمال أتاتورك، مضيفا: أن أتاتورك قال: كل آمالي في الشباب، وهي رسالة إلى تلك الصحيفة.

وانتشر مقطع الفيديو للشاب التركي بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، ونشرت وسائل إعلام تركية، أمس الاثنين، مقاطع فيديو يوضح لقطات شاشة تظهر لحظة اختراق الهاكر التركي موقع صحيفة شارلي صحيفى إيبدو الفرنسية الساخرة.

ضربة في مقتل

واستبدل دفران واجهة الموقع الفرنسي بأخرى تظهر عليها صور للعلم التركي ومصطفى كمال أتاتورك، وركب النشيد العثماني على مدخل الموقع، وفق ما ذكرت صحيفة "حريات" (hurriyet) التركية.

وفاز كاراتشاي الذي ما زال يواصل تعليمه في الجامعة في مسابقة خاصة بالأمن السيبراني عام 2021، متفوقا على نحو مليون شخص شاركوا في المسابقة، حسبما أوضحت الصحيفة التركية.

شارلي إيبدو تسخر من الزلزال

وفي 6 فبراير الجاري، وبينما يتألم العالم من المشاهد القاسية التي جاءت من سوريا وتركيا، نشرت صحيفة شارلي إيبدو على حسابها في موقع تويتر كاريكاتيرًا يجسد عددًا من المباني المدمرة بفعل الزلزال في تركيا، وعلقت على الرسم "لا داعي لإرسال دبابات"، الأمر الذي أثار غضب الملايين حول العالم.

اقرأ أيضًا: كرم جبر: مصر والسعودية تقودان الإعلام في المنطق