الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:46 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشروع المكعب الترفيهي بالسعودية يثير جدلا.. ونشطاء: «يشبه الكعبة»

تصميم مشروع المكعب الترفيهي بالسعودية (واس)
تصميم مشروع المكعب الترفيهي بالسعودية (واس)

أثار الفيديو الترويجي لمشروع المكعب الترفيهي في الرياض جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أعلن عنه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، منذ أيام.

انتقادات لاذعة

وتداول نشطاء على السوشيال ميديا الفيديو الترويجي لمشروع المكعب الترفيهي بالرياض، مدعين أنه تشبيه للكعبة المشرفة، وسط انتقادات لاذعة للمشروع الذي ما زال في المهد.

ونشر بدر عساكر، مدير المكتب الخاص لولي العهد السعودي، في وقت سابق، مقطع الفيديو الترويجي لمشروع المكعب، على صفحته الرسمية بموقع "تويتر"، قائلا بتعليق: "إن تصميم المكعب يضم المكعب مزايا فريدة تعد الأولى من نوعها، إذ سيصبح أحد أكبر المعالم على مستوى العالم، بارتفاع يصل إلى 400 متر، وعرض 400 متر، وطول 400 متر.. مشروع المربع الجديد".

وفي الوقت الذي تفاعل فيه النشطاء مع المشروع وشبهه بعضهم بمجسم الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، ردّ عليهم نشطاء آخرون موجهين انتقادات شديدة إلى من يروج لهذا الطرح الذي وصوفوه بأنه ينم عن جهل من يتبناه.

ما هو مشروع المكعب؟

وكشفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" أن مساحة مشروع المكعب تبلغ 19 كيلومتر مربع، ويقع على تقاطع شارعي الملك سلمان والملك خالد في شمال غرب العاصمة السعودية، بينما تبلغ مساحة طابقيه أكثر من 25 مليون متر مربع.

وتحتمل الطاقة الاستيعابية للمشروع السعودي العملاق مئات الآلاف، وسيوفر 104 آلاف وحدة سكنية و9 آلاف وحدة ضيافة فاخرة، ومساحات تجارية تمتد لأكثر من 980 ألف متر مربع، إلى جانب 1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية عالية الجودة، بالإضافة لحوالي 620 ألف متر مربع مرافق ترفيه مصممة بمعايير عالمية، ونحو 1.8 مليون متر مربع للمرافق المجتمعية.

تجربة فريدة للعيش والعمل والترفيه

وكشفت المملكة العربية السعودية، أنّ المشروع الجديد سيُقدم تجربة فريدة من نوعها للعيش والعمل والترفيه، وذلك في محيط لا تتجاوز مدة قطعه 15 دقيقة سيرا على الأقدام، إلى جانب توفير وسائل نقل داخلية، كما يبعد عن المطار الدولي نحو 20 دقيقة بالسيارة تقريبا، وفقا لـ "واس".

اقرأ أيضًا: ظهور الملائكة في سوريا أثناء الزلزال يثير جدلا.. حقيقة أم بُهتان؟