الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:47 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تزامنًا مع زلزال تركيا.. جنوح 8 دلافين على شواطئ عمان يثير القلق

جنوح الدلافين بأحد شواطئ سلطنة عمان
جنوح الدلافين بأحد شواطئ سلطنة عمان

أثار فيديو متداول لجنوح عدد من الدلافين على شاطئ محافظتي ظفار وكلما، جنوب سلطنة عمان، الأيام الماضية، مخاوف لدى مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا في ظل الأحداث التي تشهدها بعض البلاد من وقوع زلازل ثم هزات ارتدادية من حين لآخر.

وتساءل العديد من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي، عن أسباب خروج هذه الدلافين إلى الشاطئ ولا سيما تزامنها مع زلزال تركيا.

وأظهر الفيديو الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي محاولات مجموعة من الأشخاص إنقاذ الدلافين وإعادتها للمياه مرة أخرى، إلا أنها تعاود السباحة نحو الشاطئ مرة أخرى كلما تمت إعادتها للمياه.

وعلق الكثير من مستخدمي موقع «فيسبوك» حول الحادث مفسرين أسبابه، حيث علق أحد المتابعين قائلا: "يمكن حاسين أنه هيقع زلزال أو شي"، وأضاف آخر: "الله يستر ما يكون في كارثة طبيعية جديدة ؛ يالله ترحم حالنا"،
في حين كتب الأخير معلقا: " لا أعتقد أنه له دخل لا بزلزال ولا تسونامي، هذا يحدث دائما عندنا فعمان".

حقيقة جنوح الدلافين في عمان

في خضام البلبلة التي أحدثتها الواقعة، كشفت هيئة البيئة بسلطنة عُمان، في بيان رسمي لها توضيح حقيقة المشاهد التي جاءت في الفيديو حيث قالت: «تلقت المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار، بلاغا يفيد بجنوح 8 دلافين من نوع ريسو، جرفتها الأمواج إلى شاطئ ولاية حاسك».

وتابع البيان : «جرى إنقاذ 7 فقط من الدلافين وهي بصحة جيدة، فيما تم تسجيل نفوق الأخير، وتم إجراء الفحوصات والتحاليل المختبرية بعد أخذ عينات وقياسات له وتبين أن موته كان بسبب جروح ناتجة عن احتكاكه بالصخور بفعل الأمواج وليس شر آخر».

أسباب جنوح الحيتان والدلافين

وقال د.عاطف كامل، رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان، بكلية الطب البيطرى، جامعة قناة السويس: " إن ظاهرة جنوح الحيوانات الفردى أكثر شيوعًا من الجنوح الجماعي، موضحا أن الجنوح الجماعى، يبدأ من 3 إلى مئات الحيتان، وهو الأقل شيوعًا".

‏وتابع كامل في تصريحات له مفسرا أسباب الجنوح قائلا:" أعتقد بشكل عام أنها ناتجة عن مرض شديد،
‏أو العوامل السلوكية، أو بسبب الظروف الفيزيائية مثل الطقس _والمد والجزر_ والتيارات والساحل، أو بسبب الظروف البيولوجية مثل اضطراب تحديد الموقع بالصدى والمرض، أو وجود حيوانات مفترسة، أوالتغذية، مما يؤدي إلى جنوح الحيتان والدلافين".

وأشار رئيس قسم الحياة البرية، أنه يعد أحد الأسباب المفترضة لجنوح السلوك الغريزي، الذي ينشأ في الحيونات البحرية عندما تكون تحت ضغط، وهو سلوك محفور بعمق في المناطق تحت القشرية من الدماغ، ما يدفع الحيتانيات إلى البحث عن ملجأ على الشاطئ.

اقرأ أيضا: هاشتاج «يوم التأسيس السعودي» يجتاح تويتر