الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:02 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأرض تهتز تحت أقدام البشر.. 144 زلزالًا ضرب العالم خلال 24 ساعة

خريطة الزلازل (المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل)
خريطة الزلازل (المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل)

رصد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، إحصائية بعدد الزلزال التي هزت مختلف مناطق العالم خلال الـ 24 ساعة الماضية والتي بلغ عددها 144 هزة أرضية، جاء معظمها في تركيا وسوريا والولايات المتحدة الأمريكية وإندونيسيا والأرجنتين.

وجاءت تلك الهزات الأرضية في العديد من دول العالم، عقب الزلزالين المدمرين اللذين ضربا جنوبي تركيا وشمالي سوريا، في السادس من فبراير الجاري، وبلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات.

آلاف الهزات الارتدادية العنيفة

وبعد الزلزالين الكبيرين تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، مما أودى بحياة أكثر من 50 ألفا من الشباب والنساء والأطفال وكبار السن، في البلدين معظمهم في تركيا، إضافة إلى دمار هائل في الممتلكات.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور زكريا هميمي، أستاذ الجيولوجيا التركيبية بجامعة بنها، حقيقة ما تردد من أبناء حول دخول مصر منطقة حزام الزلازل، واحتمالية تأثر البلاد بزلزال مدمر أو تسونامي خلال الفترة المقبلة.

هل تتعرض مصر لزلزال مدمر في 27 و28 فبراير الجاري؟

وقال أستاذ الجيولوجيا التركيبية بجامعة بنها، في تصريحات تلفزيونية، إنّ الكثير من غير المتخصصين تحدثوا في أمور غير دقيقة مرتبطة بالزلازل، وبعضهم شارك منشورات مزيفة فيما يخص احتمالية حدوث زلازل مدمرة في 27 و28 فبراير الجاري بسبب اقتراب القمر والأرض، مؤكدًا أن حزام الزلال محدد ومعروف لدى أجهزة الرصد حول العالم، وكل ما يتردد بتعرض البلاد لزلزال عنيف عبارة عن معلومات مزيفة.

كيف يحدث الزلزال؟

وأضاف أن الزلازل تحدث نتيجة لأن الغلاف الصخري للأرض يعوم على نطاق شبه منصهر، يسمى بنطاق السرعات الضعيفة، وهو عبارة عن كسور متواجد في القشرة الأرضية، وتعتبر معروفة ومرصودة بشكل عالم.

وبيّن أن محور البحر الأحمر، واتجاه خليج الأحمر بمصر من المناطق التي يتم تسجيل هزات أرضية ضعيفة بها، لكنها ليست بالقوة التي تثير القلق، مشيرا إلى أن الزلازل التي تحدث في هذه المناطق لا تمثل أية خطورة.

اقرأ أيضًا: تشبه حُفر «نهاية العالم».. ظهور حفرة غامضة بأحد حقول ولاية قونية بتركيا