الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:38 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وظائف المستقبل.. خبير: تطوير المهارات الشخصية مفتاح النجاة من البطالة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد الدكتور محمد مرعى أستاذ مساعد بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس أن جائحة كورونا فرضت على الأعمال والمشروعات فرص ناشئة في تقنية المعلومات والبرمجيات والتعليم.

وأضاف الدكتور محمد مرعى خلال تصريحاته لـ جريدة "الطريق " إن خلال الجائحة أكتسب العديد فرص عمل حقيقة عبر شبكة الإنترنت والتي أكتسبت شعبية واسعة بين الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

ويقول أستاذ مساعد بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس أن العمل الحر، أو فريلانس، فرصة كبيرة ومهمة أمام حديثى التخرج وطلاب الجامعات ،مشيراً إلي أنه لابد أن يعرف الطالب أو الخريج ما يحتاجه سوق العمل قبل البحث عن وظيفة مناسبة.

وأوضح الدكتور محمد مرعى أن الفريلانس هو امتلاك خبرات معينة للشخص ، واستثمار هذه الخبرات في تحقيق دخل مالي من غير الذهاب إلى مكان العمل، ومن غير الارتباط بشركة معينة.

وتابع مرعى أن العمل الحر عبر شبكات الأنترنت يجعل الباحث عن وظيفة غير مقيد بمكان محدد للعمل كما أن العمل الحر يجعل الإنسان ينظم وقته وفق قدراته مؤكدا أن يمكن للباحث عن فرصة عمل أن يستطيع العمل من الهاتف الخاص به في أي مكان موجود به ، سواء في الشارع أو المنزل .

وأشار الدكتور محمد مرعي إلي أنه يوجد العديد من وظائف العمل الحرعبر شبكات الأنترنت ولكن المطلوب من الباحث عن وظيفية إرادة وعزيمة قوية بالإضافة إلي أن وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات قدمت منح عديدة لتأهيل الشباب إلي وظائف المستقبل .

وشدد الدكتور محمد مرعى على توافر عدة شروط في البرامج الجديدة بالكليات لتصل إلى مستويات عالمية تتواكب مع وظائف المستقبل، مع مراعاة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة ودعم احتياجات الدولة بما يتيح القدرة على مواجهة تحديات المستقبل .

ووضح مرعى أن سوق العمل يشترط للعديد من المهارات التي تعتمد بشكل أساسى على التكنولوجيا الحديثة واللغات الأجنبية المتعددة مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية ، وهذه المهارات توفرها كثير من الجامعات المصرية الحكومية .

اقرأ أيضا.. وزير الصحة: العيادات المسائية مشروعًا قوميًا مهما في الرعاية الصحية للمواطنين

موضوعات متعلقة