الطريق
الأحد 21 أبريل 2024 12:00 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الكهرباء»: انتهاء مشروع تطوير كفاءة استخدام الطاقة بالتعاون مع اليابان

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

شارك الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في احتفالية انتهاء مشروع تنمية وتطوير القدرات الخاصة بكفاءة استخدام الطاقة والحفاظ عليها، المقدم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" للمختصين بكفاءة الطاقة.

وشمل المشروع قطاعات وحدة كفاءة الطاقة بديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وزارة البترول، وزارة التجارة والصناعة، الجهازالمركزي للتعبئة والاحصاء، وذلك في إطار دعم وتعزيز العلاقات بين مصر واليابان.

وأشار شاكر، إلى التعاون القائم مع الجانب الياباني والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء المصرى لعدد من المشروعات والبرامج، من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجى.

ونوه بأن التعاون السابق مع جايكا منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، حيث قدمت الوكالة العديد من برامج التعاون مع قطاع الكهرباء، والتي تتضمن مشروعات إعادة تأهيل مشروعات الطاقات المتجددة وشبكات التوزيع وبناء القدرات للكوادر البشرية وكفاءة إستخدام الطاقة.

ولفت الوزير، إلى التقرير الأول لكفاءة الطاقة الذي تم إصداره في مصر، وأطلق في مؤتمر المناخ cop27 بشرم الشيخ، بالتعاون بين الإدارة العامة لكفاءة الطاقة والتغيرات المناخية بالوزارة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "JICA" الذي يعد بمثابة أبرز مخرجات المشروع.

اقرأ أيضا.. مصادر حكومية لـ«الطريق»: «مصر تسعى لإصدار صكوك سيادية بالجنيه»

وشدد شاكر، على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين والتعاون المثمر بين الجانبين، معرباً عن تطلعه لزيادة حجم التعاون المثمر بين الجانبين والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وتعزيز التعاون فى مجالات طاقة الرياح، والطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر.