الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:34 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الكتاب تصدر «فن الواو» لـ رأفت محمد ضمن سلسلة الثقافة الشعبية

فن الواو
فن الواو

صدر حديثا كتاب "فن الواو.. في بعض مناطق محافظة قنا" من تأليف رأفت محمد عبد العزيز، وذلك ضمن إصدارات سلسلة الثقافة الشعبية، التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

موضوعات كتاب "فن الواو"

أصدرت الهيئة العامة للكتاب ضمن سلسلة الثقافة الشعبية، كتاب "فن الواو.. في بعض مناطق محافظة قنا" لرأفت محمد علي عبد العزيز.

"فن الواو" هو نوع من الشعر الذي يقوم على اللهجة المحلية، ويعتمد أيضا على التصوير والجناس، ويتضمن الحكمة والموعظة والمفارقة، ويصاغ على بحر المجتث.

وهو أيضا نوع من الفنون القولية، تعبيراته مقتضبة ومكثقفة، كما يدمج الرؤى والتصورات والأفكار في صياغة مكتنزة في التصوير وإحكام في صوغ الدلالة.

ويصاغ مربع الواو في شكل أربعة أغصان تمثل جداول دلالية أساسية، وهناك أنواع متعددة من فن الواو بحسب القافية، ومن أنواعه: "المسوجر أو المقفل أي المغلق بإحكام، مقفول، موارب، ومفتوح".

وقد اهتم شعراء فن الواو بمحافظة قنا بالواو المفتوح، نظرا لسهولة فهمه واستيعابه من قبل الجماعة الشعبية، والأصل من بين تلك الأنواع في قافية الواو أن تقوم تلك القافية على التجنيس المعمى أي إن الأصل في الواو هو المسوجر، الذي أغلق رتاجه، على خلاف المقفول دون إحكام الرتاج.

ويسرد الفصل الأول من الكتاب محاولات جمع مادة الكتاب، إذ تم جمع مادة الكتاب من خلال منطقتين يتجمع فيهم أشهر شعراء الواو وهي: "مركز ومدينة قنا وقراها، ومركز ومدينة نجع حمادي وقراها"، حيث يتناول المنطقتين من حيث الجغرافيا، التاريخ، عدد السكان، الزراعة، الصناعة، العادات والتقاليد وغيرها من عوامل أثرت في ظهور وتطور فن الواو.

كما تناول الكتاب بعض القبائل التي ارتبطت بنشأة فن الواو بمحافظة قنا، ومنها: "قبيلة الهوارة، والأشراف" ولما كانت هذه القبائل مرتبطة بوجودها في مدينة قنا، إذ يسكن الهوارة وخاصة الحميدات بالنصف الغربي من المدينة، والأشراف يسكنون في النصف الشرقي منها، وبذلك نتج سباق اجتماعي وديني بينهم فيمن له أحقية القيام بمتطلبات العارف بالله الشيخ عبد الرحيم القناوي، فالهوارة يرون أنهم أحق بخدمة الضريح وما حوله لأنه كان ملكاً لهم، وكذلك الأشراف يرون أنهم أحق بالقيام بمتطلبات وشئون العارف بالله الشيخ عبد الرحيم القنائي.

اقرأ أيضا: المحتوى الرقمي والتعليم الإلكتروني في ورشتين تنظمهما مكتبة الإسكندرية

اقرأ أيضا: الثلاثاء.. ندوة «الذكاء الاصطناعي والأمن القومي في ظل المتغيرات الدولية» بالأعلى للثقافة

موضوعات متعلقة