الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:29 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعم نقدي وسكن خاص.. وزيرة التضامن تكشف آلية تمكين أبناء مؤسسات الرعاية في المجتمع

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

ما يقرب من 12 ألف طفل في دور الرعاية الاجتماعية، ذكور وإناث، تتنوع متطلباتهم ما بين التعليم الجيد، والشعور بالأمان في مكان أصبح كل الموجود بداخله يجب أن يقوم بدور الأب والأم معا، إذ يخضعون جميعا تحت مسؤولية الدولة المتمثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، ما يتطلب آليات مقننة تمكن أبنائنا بتلك المؤسسات من دمجهم في المجتمع، وحمايتهم من خطر النفوس البشرية المريضة، الأمر الذي نستعرضه خلال التقرير.

آلية تمكين أبناء مؤسسات الرعاية في المجتمع

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن آلية تمكين أبناء مؤسسات الرعاية في المجتمع، تتمثل في دمجهم من خلال كل أنواع الدمج بما يشمل توفير فرص عمل، وسكن خاص مؤثث ومساعدتهم أيضا في تكوين أسر بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لهم وهم داخل المجتمع حتى معرفة استقرارهم.

وأضافت أنهم خلال فترة البقاء في دور الرعاية، يجرى تأمينهم صحيا وماديا، إذ يدرجون إلى نظامي التأمين الصحي والدعم الغذائي، بخلاف الدعم النقدي الأساسي لحين مساعدتهم في توفير. فرصة عمل كريمة ولائقة.

توفير فرص عمل لذوي الهمم

وعن الفئات المختلفة التي تتواجد في دور الرعاية الاجتماعية، قالت الوزيرة إن ذوي الهمم وكبار السن، من أكثر الأشخاص التي نولي لهم اهتماما كبيرا، إذ توفير فرص عمل لهم ودمجهم داخل المجتمع بالتعاون مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

ولعل توفير بطاقة الخدمات المتكاملة، أتاحت لذوي الهمم الحصول على الخدمات التعليمية والصحية والنقل والمواصلات وغيرها، كما كان لكبار السن النصيب في جعل مؤسساتهم أكثر أمانا وراحة لهم مزودة بفرق طبية واجتماعية ونفسية لتوفير سبل الدعم النفسي والاجتماعي والطبي لهم، وقد أعدت الوزارة مشروع قانون حقوق المسنين يوضح الحقوق الخاصة بهم وجاري مناقشته بمجلس النواب

اقرأ أيضا..

في 4 مراكز.. التضامن تطلق حملة «بالوعي مصر بتتغير للأفضل» اليوم