الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:05 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس وزراء اليونان يعلن تشكيل لجنة تحقيق موسعة في حادث القطار

وجه رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، خطابا إلى الشعب بعد كارثة اصطدام قطارين ببعضهما.

وأعلن رئيس الوزراء، أن وزير الدولة جيورجوس جيرابيتريتس سيتولى على الفور منصب وزير البنية التحتية والنقل المؤقت حتى الانتخابات الوطنية المقبلة، بعد استقالة وزير البنية التحتية والنقل، كوستاس كارامانليس، الأربعاء.

وتسبب الحادث الذي وقع بسبب اصطدام قطار ركاب بقطار بضائع، في نحو 40 حالة وفاة و80 إصابة.

وقال ميتسوتاكيس إن كارامانليس "تولى المسؤولية السياسية الموضوعية، وقدم استقالته على الفور"، وأضاف: "كل شيء يظهر أن الحادث يرجع للأسف بشكل رئيسي إلى خطأ بشري مأساوي".

ذكر ميتسوتاكيس أنه طلب أن يشرع جيرابيتريتس، في أقرب وقت ممكن، في إنشاء لجنة خبراء مستقلة ومتعددة الأطراف من شأنها التحقيق بشكل كامل في أسباب الحادث.

وفي حديثه عن زيارته لموقع تحطم القطار في تيمبي في وقت سابق من اليوم، قال ميتسوتاكيس إنه كان "مشهدًا لمأساة ستظل محفورة إلى الأبد في ذاكرتنا اجميعا"، وأن "العشرات من إخواننا المواطنين - معظمهم من الشباب - فقدوا حياتهم هناك في حادث قطار مروع لم يسبق له مثيل في بلدنا".

وشكر رئيس الوزراء رجال الإطفاء ورجال الإنقاذ والمسعفين وضباط الشرطة وسلطات الحكومة المحلية، بالإضافة إلى "الأطباء والعاملين الصحيين والأطباء النفسيين في مستشفياتنا".

ميتسوتاكيس، التقى في وقت سابق يوم الأربعاء في مستشفى لاريسا العام بأقارب ضحايا حادث القطار وأيضًا أولئك الذين لا يزالون في عداد المفقودين.

وقال إن النظام القضائي في البلاد "سيقوم بعمله"، ويجرى تحديد المسؤوليات، بينما ستقف الدولة إلى جانب عائلات الضحايا.

اقرأ أيضا: السفير دياب اللوح: فلسطين تستوفي متطلبات العضوية الكاملة والانتخابات تعرقلها إسرائيل