الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تكشف نوع من الفيتامينات يقلل الخرف عند النساء

فيتامين د_مصدر الصورة_ياندكس
فيتامين د_مصدر الصورة_ياندكس

كشف علماء بجامعة إكسترا ومعهد هوتكيس للدماغ في كندا خلال دراسة أجريت، أن تناول فيتامين "د" يساعد على التقليل من نسبة الخرف عند النساء.

وأوضحت الدراسة، أن تناول فيتامين "د" بشكل يومي يقلل من نسبة إصابة النساء بالخرف، فضلا عن أن من يحرصون على تناول مكملات فيتامين "د" لا يعانون من المرض لوقت أطول، وذلك لكونه يقلل من تراكم لويحات الأميلويد المرتبطة بمرض الخرف والزهايمر، وفقا لما جاء بصحيفة الخليج.

وقال البروفيسور بجامعة كندا، زاهينور إسماعيل، إننا نعلم أن فيتامين "د" يحتوي على بعض التأثيرات في الدماغ والتي يمكن من خلالها الحد من الخرف.

وذكرت الصحيفة، أن هناك مجموعة من الأطعمة الغنية التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين "د"، وذلك من خلال تناول الأسماك ومكملات فيتامين "د" والتعرض لأشعة الشمس، إلا أن كبار السن يكونون أكثر عرضه لنقص فيتامين "د" نظرا لأن بشرتهم تكون أقل كفاءة في تحويل أشعة الشمس إلى الفيتامين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخبراء يعتقدون أن النساء تعاني من الإصابة بالخرف أكثر من الرجال، وذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين المرتبط بتنشيط فيتامين "د"، خاصة خلال فترة انقطاع الطمث.

في الوقت ذاته قالت رئيسة قسم الأبحاث في معهد أبحاث الزهايمر بالمملكة المتحدة، الدكتورة روزا سانشو، إن النتائج التي توصلت إليها تشير إلى أن آثار الخرف لا تظهر بشكل مبكر لدي الأشخاص الذين كانوا يحرصون على تناول مكملات فيتامين "د"، بينما تبدو بشكل واضح بين الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل وراثية خطرة للإصابة بالخرف أو صعوبة في التفكير.

اقرأ أيضًا: شاهد.. فتاة تجمع المهر لرجل من أجل إتمام الزواج فيأخذ المال ويفر هاربا