الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:19 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رضا حجازي: الجيل الحالي للطلبة رقمي بامتياز

توصير المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم
توصير المركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية التعليم والتعليم الفني، أن الجيل الحالي للطلبة هو جيل رقمي بامتياز، وهو ما يضع علينا مسؤولية كبرى تجاهه، خاصة إننا إذا لم نقم بتعليم الطالب التقنيات، سنكون قد أهدرنا جزءًا من قدراته، وتأهيله لعلوم المستقبل.

جاء ذلك خلال مشاركة حجازي ــ اليوم ــ في مؤتمر الإعلان عن اختيار الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري من أجل تنظيم واستضافة المسابقة الدولية للبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات "ICPC" لطلاب الجامعات في دورتها الـ"47" خلال شهر نوفمبر لعام ٢٠٢٣ بمدينة شرم الشيخ.

قال حجازي:"بحلول عام 2025 ستختفي ملايين الوظائف، وفي الوقت نفسه سيتم استحداث وظائف أخرى جديدة، وهي التي يجب أن يتم إعداد شبابنا من أجلها"، معربًا عن سعادته بالمشاركة في هذا المؤتمر الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على أرض مصر.

كما شدد حجازي على أنه تم اختيار الأكاديمية العربية بعد منافسة قوية من خمس دول أخرى، حيث تُعد هذه المسابقة أكبر وأقدم مسابقة دولية للبرمجيات، موضحًا أن تنظيم الأكاديمية لهذه المسابقة في هذا التوقيت، دليل على مكانة مصر في العالم، وعلى تميزها في مجال البرمجة.

استكمل وزير التربية والتعليم والعليم الفني كلامه قائلًا:"نثق في قدرة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على تنظيم هذه المسابقة العالمية التي ستجذب أنظار العالم لنا"، لافتًا إلى أن عدد المتسابقين هذا العام أكثر من الضعف، وهو ما يعتبر تحديًا كبيرًا للجميع.

اشار الدكتور رضا حجازي إلى أن مشاركة مصر في هذا الحدث وتنظيمه يمثل إحدى ثمار الجهود التي تبذلها الدولة المصرية تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبناء الجمهورية الجديدة، التي على رأس أولوياتها الاهتمام بالتعليم وتطويره، ودمج التكنولوجيا بالعملية التعليمية.

حضر فعاليات المؤتمر كل من اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتور يسري الجمل مستشار رئيس الأكاديمية ووزير التربية والتعليم الأسبق بالإضافة إلى الدكتور أسامة إسماعيل مستشار رئيس الأكاديمية للمعلوماتية.

شارك في الفعاليات من مؤسسة "ICPC"، الدكتور ويليام بيل باوتشر رئيس المؤسسة والمدير التنفيذي للمسابقة، والدكتور جيف دوناهو نائب المدير التنفيذي للمؤسسة، وعدد من السادة سفراء الدول.