الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:27 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عقد القران بإذن.. شروط جديدة للزواج في قانون الأحوال الشخصية الجديد

قانون الأحوال الشخصية الجديد
قانون الأحوال الشخصية الجديد

يترقب المصريون خروج قانون الأحوال الشخصية الجديد، الجاري إعداده حاليًا، إلى النور لمعالجة القضايا الاجتماعية المهمة، والتي أهمهما تنظيم مسألة الزواج والطلاق على نحو يضمن استقرار الأسرة المصرية.

وبحسب التقرير الصادر عن الائتلاف المصري للتنمية وحقوق الإنسان، فإن قانون الأحوال الشخصية الجديد، يتضمن عدة شروط جديدة للزواج جاءت في مجملها كالآتي:

  1. عمل فحوصات طبية للمقبلين على الزواج، على أن تكون نتائج الكشف الطبي مميكنة من وزارة الصحة لتأكيد صحة سلامة التحاليل.
  2. عقد الزواج يم بإذن من لجنة مشكلة من قاضى ومستشار من الصحة لإعطاء الموافقة للمأذون بعقد القران.
  3. إنشاء صندوق دعم الأسرة لوضع بعض الأموال فيه من المقبلين على الزواج.
  4. عمل وثيقة ما قبل الزواج للاتفاق على بعض الشروط.

يُجرى إعداد قانون الأحوال الشخصية الجديد، حاليًا من قبل لجنة مشكلة بوزارة العدل من 10 قضاة من بينهم قاضيتين، ومن المقرر الانتهاء من مشروع القانون خلال الأيام القليلة المقبلة، استعدادًا لطرحه للحوار المجتمعي خلال مارس الجاري.

وتعليقًا على ذلك قال عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، إن الشروط الجديدة للزواج التي يضمنها قانون الأحوال الشخصية الجديد، كلها في صالح الزوجة والزوج واستقرار الأسرة المصرية والحفاظ عليها من أية تقلبات أو صدمات.

وأضاف أبو عايشة، في تصريحات صحفية اليوم السبت، أن صندوق لدعم الأسرة يهدف إلى وضع بعض الأموال فيه من المقبلين على الزواج.

وأشار إلى أن وثيقة ما قبل الزواج من شأنها تنظيم الاتفاق على بعض الشروط الواضحة التي تأتي في صالح الأسرة المصرية وتحفظ حقوق الطرفين خاصة الزوجة.

وبيَن أنه من المقرر الانتهاء من مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة، استعدادًا لطرحه للحوار المجتمعي خلال مارس الجاري.

وأكّد أهمية قانون الأحوال الشخصية، في معالجة مشكلات الزواج على النحو الأمثل عن طريق تقديم الإجراءات المنضبطة على نحو لا يحتمل أكثر من تأويل.

واختتم بالإشارة إلى أن الجمهورية الجديدة تحرص دائمًا للحفاظ على تماسك الأسرة المصرية وحمايتها من الأهواء والتقلبات وهذه هي الغاية الأساسية لشروط عقد الزواج الجديدة الذي سيخرج إلى النور قريبًا.

موضوعات متعلقة