الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:33 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مبروك كسبت مرسيدس».. مستخدمين فيسبوك يشتكون من رسائل غريبة

مبروك كسبت مرسيدس- فيسبوك
مبروك كسبت مرسيدس- فيسبوك

«مبروك كسبت مرسيدس».. رسائل خطيرة تستهدف مستخدمي موقع فيسبوك خلال الآونة الأخيرة وهي عبارة عن لينك مرسل عبر الماسنجر أو الإشارة إليك في منشورات مختلفة باسمك، تحمل هذه اللينكات أسئلة وهمية للإجابة عليها وبعد ذلك يتم اختراق الهاتف بكل سهولة.

وتبدأ الابتزازات الإلكترونية من خلال اختراق الصور الخاصة بالمستخدم ومن الممكن أن يتعرض أيضًا للنهب والسرقة إذا كانت المعلومات البنكية محفوظة على الجهاز المخترق، انتشر ت شكاوي عبر منصات التواصل الالكتروني عن هذه الرسائل الغريبة.

وعلق أحد المستخدمين: "جماعة هو إيه حكاية الرسائل اللي بتيجي على الماسنجر بتاعت مبروك كسبت مرسيدس.. ومبروك كسبت شيك بمليون جنيه دي كل شوية تجيلي رسالة بـ أسماء أشخاص مختلفة ويقولوا اضغط على اللينك عشان تكسب".

برامج تهكير تستهدف مستخدمي التواصل الاجتماعي

وتعليقا على ذلك، قال إسلام غانم، خبير تكنولوجيا، إن اللينكات التي ترسل عن طريق الماسنجر أو موقع فيسبوك عبر "المنشن أو الرسائل" عبارة عن برامج تهكير، تستهدف الأجهزة التي ضغطت على اللينك ودخلت عليه واتبعت الخطوات الوهمية سواء "اكسب سيارة أو مبلغ مالي، أو تسجيل دخولك للحصول على مرتب العمالة غير منتظمة".

وأضاف غانم، في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن تلك المنشورات أصبحت كثيرة وأصبحت ترسل عبر الماسنجر والواتساب، مشيرًا إلى أن المستخدم قد يدخل عليها دون الانتباه بالرغم أنه يعرف ما هي ولكن كثرة إرسالها قد يتم الضغط عليها دون قصد.

عمليات التهديد والنهب

وتابع غانم، أن اللينكات هذه قد تكون وسيلة قديمة ولكنها السبب الرئيسي في عمليات التهديد والنهب والسرقة الإلكترونية، مشيرًا إلى أن هؤلاء الأشخاص يخترعون سنياريوهات تهم المواطنين للدخول عليها دون وعي.

وأوضح أن الهدف من هذه البرامج هي الاستيلاء على الهاتف المحمول والدخول على الملفات الخاصة بالمستخدم سواء على الصور الشخصية أو مستندات هامة لابتزاز الضحية سواء ماديا أو معنوي.

الاختراق لا يستهدف شخص واحد فقط

وأكد أن الاختراق لا يستهدف شخص واحد فقط فمن خلال تهكير جهازك يمكن استدراك الأشخاص المسجلة سواء عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالشخص أو عبر الهاتف من خلال اهامهم بالدخول كتابة رقم مرسل.

ولفت إلى أن هذه التقنية متطورة ولا يستطيع موفع فيسبوك منعها أو رصدها، موضحًا أن هذه اللينكات عبارة عن فيروس لا ينتهي.