الطريق
الجمعة 14 يونيو 2024 03:10 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوركينا فاسو تفرض حظر تجوال وتعلن حربًا ضد الإرهاب

أعلنت السلطات فرض حظر تجول في جميع أنحاء المنطقة الشمالية من بوركينا فاسو، وفي مقاطعتين أخريين من أجل محاربة المتشددين الذين يهاجمون هذه المناطق بانتظام.

وفق مذكرة من الأمين العام لمحافظة منطقة الشمال، كويلجا ألبرت زونغو، فإنه "كجزء من مكافحة الإرهاب، تم فرض حظر تجول من الساعة 10 مساءً حتى الساعة 5 صباحًا في جميع أنحاء الإقليم الإقليمي من يوم الجمعة 3 مارس حتى الجمعة 31 مارس".

في بوركينا فاسو، يواصل النقيب إبراهيم تراوري حاكم البلاد التعبئة العامة مع القوات شبه العسكرية.

وقال تراوري: "خلال هذه الفترة، يُحظر تمامًا حركة الأشخاص والمركبات ذات العجلات الأربع والعجلتين والدراجات ذات الثلاث عجلات"، داعيًا السكان إلى "الالتزام الصارم بهذا القرار أثناء البقاء في المنزل في الأوقات والتواريخ المشار إليها. . يهدف هذا الإجراء إلى تسهيل أعمال القوات المسلحة في هذه المنطقة الحدودية لمالي.

كما فرضت مقاطعتان أخريان حظر تجول هما: كولبيلوغو، في منطقة الوسط الشرقي، المتاخمة لغانا وتوغو، طوال شهر مارس، وبام، في منطقة الوسط والشمال، من 5 إلى 20 مارس. في منتصف فبراير، تم تمديد حظر التجول الساري منذ عام 2019 في المنطقة الشرقية، من منتصف الليل حتى الساعة 4 صباحًا، لمدة 3 أشهر، حتى 21 مايو ضمنيًا.

بالنسبة لإبراهيم تراوري، فإن مرحلة جديدة من الحرب ضد الإرهاب تفتح أبوابها في بوركينا فاسو.

شهدت بوركينا فاسو تصاعدًا في عنف الجهاديين منذ بداية العام، حيث قُتل العشرات - مدنيون أو جنود - كل أسبوع تقريبًا.

وكان الجيش أعلن الأسبوع الماضي عن "حصيلة مؤقتة" بلغت 51 قتيلا في كمين استهدف جنودا في 17 فبراير في أقصى شمال البلاد. كان هذا الهجوم الأكثر دموية منذ وصول الكابتن إبراهيم تراوري إلى السلطة في انقلاب في نهاية سبتمبر 2022.