الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:21 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هاني الناظر يكشف طرق علاج مشاكل داء الحموضة والارتجاع

هاني الناظر
هاني الناظر

نشر الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، العديد من النصائح لتفادي وعلاج الحموضة والارتجاع، التي يعاني منها كثير من الناس، وتسبب لهم آلام ومشاكل عديدة عند تناول الطعام.

نصائح لعلاج داء الحموضة والارتجاع

أكد رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، على أهمية الأكل ببطء، والبُعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون، والمقليات والبصل والثوم والأطعمة الحارة، قائلا : "نصيحة للأشخاص الذين يعانون من الحموضة والارتجاع.. يمكنكم من خلال الخطوات الأكل ببطء دائمًا وعدم أكل كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة".

الابتعاد عن الدهون والملابس الضيقة لعلاج الحموضة

قدم رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، نصائحه للوقاية وعلاج مشاكل الحموضة والارتجاع ومنها البعد عن الدهون والأكل المقلي والبصل والثوم والشطة وأي مواد حارة وحريفة والمشروبات الغازية والقهوة والشاي، عدم شرب الماء أو أي سوائل أثناء تناول الطعام.

واستكمل"الناظر"، لابد من عدم النوم أو الاستلقاء مباشرة بعد الأكل، و مضغ اللبان مفيد جدًا ولكن مع الحرص ألا يحتوي على نعناع أو أي مكونات حارة، مشيرًا إلى أن لابد من الحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة والبعد عن تلك الضيقة، وممارسة المشي بصفة منتظمة خلال أيام الأسبوع.

الفرق بين الارتجاع الحمضي وداء الارتجاع المعدي

وفي سياق متصل، تربط الأبحاث الطبية بين الارتجاع الحمضي وداء الارتجاع المعدي المريئي بشكل وثيق، لكنهما لا يعنيان الشيء نفسه، فالارتجاع الحمضي، معروف باسم الارتجاع المعدي المريئي، هو التدفق العكسي لحمض المعدة نحو المريء.

ويمكن أن يحدث الارتجاع الحمضي بعد تناول وجبة كبيرة أو شرب القهوة أو الكحول، وفي بعض الأحيان، يتطور الارتجاع الحمضي إلى مرض الارتجاع المعدي المريئي، وهو شكل أكثر حدة من الارتجاع.

كما أكد الدكتور "بورنا كاشياب"، أن حرقة المعدة المتكررة مرتين أو أكثر في الأسبوع، تُعد من أكثر أعراض مرض الارتجاع المعدي المريئي شيوعًا.

أعراض داء الحموضة وعلاج

ووجه الدكتور" بورنا كاشياب"، نصائح عديدة للذين يعانون من الارتجاع الحمضي من حين لآخر، بإحداث بعض التغييرات على نمط حياتهم للتغلب على هذه المشكلة، متابعا أن ينبغي إنقاص الوزن الزائد، وتناول وجبات صغيرة، مع الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات.

كما نصح على بعدم ارتداء ملابس ضيقة حول البطن، وتجنب المشروبات الكحولية والتبغ، ويمكن علاج الارتجاع الحمضي العرضي بالأدوية، ومنها مضادات الحموضة مثل "تامز" أو" مالوكس"، ومراجعة الطبيب عند الشك في الإصابة بداء الارتجاع المعدي المريئي، في حالة الغثيان أو القيء أو صعوبة البلع.