الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القومي للبحوث: حاضنتان تكنولوجيتان في مجالي الصحة وتعميق التصنيع المحلي

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث

أكد الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث أن المركز يحتوي حاليًا على حاضنتين تكنولوجيتين بغرض نقل الأفكار البحثية المبتكرة للشركات ودعمها ومن ثم تطويرها.

أوضح درويش في بيان صحفي أن الحاضنة تدعم أصحاب الأفكار الصناعية فنيًا، وتقوم بإعداد الدراسات التسويقية، والتقنية، والقانونية، إضافة إلى تسويق المخرجات على حسب احتياجات السوق.

أعلن القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث أن إحدى الحاضنتين تعمل في مجال الصحة والمنتجات الصيدلانية، بينما تعمل الأخرى من أجل تعميق التصنيع المحلي، مشددًا على أنه تم تدشين شركة للمنتجات الابتكارية لاستغلال مخرجات البحث العلمي.

قال درويش: "خلال الفترة الماضية تم تطوير المعامل والإدارات للحصول على الاعتماد الدولي 9001 – و17025، وحصل المركز بالفعل على شهادة الأيزو 9001 بإصدار 2015، بالإضافة إلى حصول 20 معمل بالمركز على الاعتماد الدولي 17025 بإصدار 2017".

أوضح القائم بأعمال رئيس المركز أنه تم تطوير البنية التحتية للمركز، سواء المعامل المركزية أو استكمال 6 مراكز تميز علمي، لافتًا إلى أن تحديث معرض المخرجات البحثية، واستكمال إنشاء البيت الحديث للحيوان، بالإضافة إلى استكمال إنشاء محطة البحوث والإنتاج بالنوبارية.

شدد الدكتور حسين درويش على أهمية استحداث وتطوير المنتجات من خلال رفع جودتها مما يعمل على تقليل التكلفة وتحسين الأداء، بالإضافة إلى استحداث أو تطوير آلية أو عملية إنتاج المواد الخام لمنتج معين.

قال درويش:"نعمل على استحداث وتطوير استخدام تكنولوجيا المعلومات لخدمة قائمة أو محدثة، علاوة على استنباط وتقييم اللقاحات البيطرية والبشرية، واستصلاح وتجهيز الأراضي بالمرافق الأساسية التي تجعلها قابلة للاستزراع.

أوضح القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث أنه تم تطوير البنية التحتية للارتقاء بمنظومة العلوم والتكنولوجيا وحول مؤشرات الأداء للمركز فيما يخص المخرجات البحثية لعام 2022 حصد المركز القومي للبحوث، للعام الثاني على التوالي المركز الأول في مؤشر سيماجو للمراكز والمعاهد البحثية (2022) على مستوى مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

قال الدكتو حسين درويش:"المركز القومي للبحوث قام بنشر 4219 بحثًا في قاعدة بيانات Scopus في محاور البيئة وحماية الموارد الطبيعية، والتطبيقات التكنولوجية والعلوم المستقبلية، والزراعة والغذاء، والصحة والسكان، والصناعات الاستراتيجية، والطاقة.

كان الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد أكد أن قطاع المراكز والمعاهد والهيئات البحثية حظي بتطورات كبيرة خلال الفترة الماضية، ملمحًا إلى الجهود الكبيرة التي قامت بها الوزارة من أجل إبراز التطورات التي حدث بالمركز.

اقرأ أيضًا:

بدء التسجيل في مسابقة 30 ألف معلم على مستوى الجمهورية.. اليوم

موضوعات متعلقة