الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:25 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كارول سماحة ترد على أزمة حقوق الملكية لأغنيتها «ستنتهي الحرب» للشاعر محمود درويش

كارول سماحة- الصورة من يوتيوب
كارول سماحة- الصورة من يوتيوب

بعد الجدل المثار حول حقوق الملكية لأغنية "ستنتهي الحرب" لكارول سماحة للشاعر محمود درويش، أصدر جان قيقانو المحامي الخاص بالفنانة بيانًا رسميًا بهذا الشأن، وتعتبر هذا الأغنية أولى أغنيات ألبوم كارول سماحة الجديد "الألبوم الذهبي".

بيان من كارول سماحة بشأن أزمة أغنيتها ستنتهي الحرب

قال محامي كارول سماحة في البيان: "كنا عقدنا العزم على عدم الرد على تلك المغالطات والتحريفات للحقيقة والواقع، فيما يخص كلمات أغنية ستنتهي الحرب، وذلك لاحترام إرث الشاعر محمود درويش، ولكن التمادي في تعميم الخطأ والمغالطات دفعنا لاتخاذ هذا القرار بوضع الحد لها".

وأضاف: "موكلتي كانت قد تواصلت مع مؤسسة محمود درويش للتأكيد على القصائد والكلمات والتي تم اختيارها لإدائها ولتحصل على الإذن ومن ضمنهم كلمات أغنية ستنتهي الحرب، وأرسلت المؤسسة كتابًا إلى تيسير حداد بصفته ملحن المشروع والشريك في الإنتاج، أقرت فيه بأن الألبوم يعتمد على قصائد تأليف محمود درويش، وبعد يومان من الإذن نشرت كارول الكليب الخاص بالأغنية".

أول رد من كارول سماحة على أزمة أغنية ستنتهي الحرب

وتابع قيقانو في البيان: "المؤسسة أذنت لموكلتي بإطلاق الألبوم كاملًا، ولكن بعد خمسة أيام أصدرت بيان يفيد بأن الكلمات التي تم نسبها إلى محمود درويش ليست من أشعاره وطلبت وقف النشر وحذف ما يتعلق بنسب كلمات الأغنية لمحمود درويش، وموكلتي لم تصدر العمل إلا بعد موافقة المؤسسة".

واختتم قيقانو البيان، قائلًا: "في جميع الأحوال، فإن موكلتي استحصلت على الحقوق العائدة للمؤلف باستثناء كلمات ستنتهي الحرب من ورثة الراحل محمود ردويش، وبحسب الأصول القانونية وبعد أن امتنعت مؤسسة محمود درويش عن إظهار أى مستند قانوني يؤكد أنها المالك الوحيد لحقوق الملكية الفكرية لمحمود درويش كما زعمت من قبل".

أغنية ستنتهي الحرب لكارول سماحة

أطلقت الفنانة كارول سماحة أغنية "ستنتهي الحرب" قبل أسبوعان، عبر قناتها الخاصة على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، وحققت الأغنية أكثر من 2 مليون نسبة مشاهدة على "يوتيوب" بعد أيام قليلة من طرحها، وتقول كلماتها: "ستنتهي ستنتهي ستنتهي الحرب ويتصافح القادة ستنتهي الحرب، يقولون في بلادنا يقلوا في شجن عن صاحبى الذي مضى عاد في كفن، وتبقى تلك العجوز تنتظر ولدها الشهيد وتلك الفتاة تنتظر زوجها الحبيب وأولائك الأطفال ينتظرون والدهم البطل لا أعلم من باع الوطن ولكنني رأيت من دفع الثمن".