الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سميحة أيوب.. دخلت الفن صدفة وتزوجت 3 مرات و”كرهت الرجالة” بسبب محسن سرحان

سميحة أيوب
سميحة أيوب

الفنانة سميحة أيوب، واحدة من عمالقة المسرح تتلمذت علي يد رواد المسرح ووقفت أمام الكبار، برعت في تجسيد كل الشخصيات ولقبت بـ"سيدة المسرح العربي"، وتحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ91.

النشأة
ولدت سميحة أيوب في 8 مارس 1932 بحي شبرا في القاهرة، أحبت التمثيل ودخلت الفن صدفة عندما ذهبت مع صديقتها إلى معهد التمثيل، ولكن أسرتها عارضت دخولها مجال الفن ووصلت إلى حد القطيعة، اصطحبها خالها للالتحاق بمعهد الفنون المسرحية وكان عمرها 14 عاما، وبمساعدة الفنان زكي طليمات حصلت على استثناء من وزير المعارف لتكون طالبة نظامية بدلا من مستمعة، وباتت تتمرن في فرقة "طليمات" على خشبة المسرح الحديث.

مشوارها الفني
أعجب بأدائها الفنان يوسف وهبي وعملت معه في عدة أفلام بأدوار صغيرة منها "ناهد، المهرج الكبير"، وتعتبر بدايتها الحقيقية من فيلم "بياعة الورد" وبعده انطلقت في العديد من الأفلام في فترة الستينات أبرزها "العملاق، أدهم الشرقاوي، أرض النفاق"، وبعد أن أصبحت فنانة مشهورة سعت أسرتها لمصالحتها وطلب ودها".

المسرح والتليفزيون
كان إنتاجها الغزير في المسرح وقدمت العديد من المسرحيات أبرزها "أنطونيو وكليوباترا، العمر لحظة، سكة السلامة، حبيبتي شامينا، رابعة العدوية"، فترة الثمانينات هجرت السينما واتجهت ناحية التليفزيون وقدمت العديد من المسلسلات أبرزها "الوريث، السبنسة، مغامرات زكية هانم"، وفي التسعينات لمعت في دور "الحاجة ونيسة" في مسلسل "الضوء الشارد".

أعمالها الأخيرة
فترة الألفية شاركت في عدد كبير من المسلسلات أبرزها "أميرة في عابدين، المصراوية، مزاج الخير، الطاووس، أجازة مفتوحة" وكان آخرها "حكايات جروب العيلة"، وفي السينما شاركت في عدة أفلام أبرزها دور "راوية جدة رؤوف" في "تيتة رهيبة"، وما بين المسرح والسينما والتليفزيون تخطت أعمالها الـ 250 عملا.

رجال في حياة سميحة
تزوجت سميحة أيوب من الفنان محسن سرحان بالرغم من معارضة أسرتها بسبب فارق السن الكبير بينهما، وأنجبت منه ابنها الأكبر "محمد" وتوفي خلال دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، وكشفت سميحة أيوب خلال استضافتها في برنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي عن الفارق بين أزواجها الثلاثة.

قالت: "تعرفت على محسن سرحان عندما كنت أقوم بدور شقيقته في فيلم "المتشردة"، وكنت طفلة صغيرة مراهقة عندما تزوجته وكان هو رجل ناضج ونجم كبير"، وأضافت: "اللي تركه محسن سرحان إني كرهت الرجالة كلها والطلاق كان سببه الضغط الزيادة وإنه يقفل عليكي الباب بالمفتاح، وماتقعديش مع أمك ولا إخواتك، كان صعب الله يرحمه".

أما عن ثاني أزواجها وهو الفنان محمود مرسي قالت: "كان إنسان راقي ومثقف، وطيب واتجوزت محمود وكانت قصة حب كبيرة واتطلقنا وإحنا بنحب بعض وكان سبب الطلاق إني بشتغل كتير وكنت ظالماه وأنجبت منه ولد وهو علاء".

وعن زوجها الثالث الكاتب والمؤلف المسرحي سعد الدين وهبة، قالت: "كانت أطول زيجة واستمرت 35 سنة واتفقنا على عدم الإنجاب وكان هو لديه بنتان وأنا لدي ولدين، وسعد الدين وهبة كان رجل عاقل وحياتنا مع بعض كانت صداقة".