الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:03 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال عبد الرحيم لـ «الطريق»: قانون النقابة لم يعد ملائمًا للعصر.. والفصل التعسفي أخطر ظاهرة

الصحفي جمال عبد الرحيم- المصدر: جريدة الطريق
الصحفي جمال عبد الرحيم- المصدر: جريدة الطريق

أجرى الكاتب جمال عبد الرحيم، المرشح على عضوية مجلس نقابة الصحفيين "فوق السن"، بانتخابات التجديد النصفي، زيارة ميدانية لموقع وجريدة الطريق، أمس السبت، لعرض برنامجه الانتخابي، قبل خوض انتخابات نقابة الصحفيين.

واستقبل «عبد الرحيم» الكاتب الصحفي محمد عبد الجليل رئيس تحرير "الطريق"، ومدير التحرير ورؤساء الأقسام ومحرري الجريدة، وعرضوا عليه عددًا من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالصحافة المصرية، وبدوره رد عليها بصدر رحب مقدم كثير من الحلول للمعوقات والمشكلات التي تواجه المهنة.

ومن جهته، وجه مرشح عضوية مجلس نقابة الصحفين الشكر لـ «عبد الجليل» ومسؤولي الجريدة على حسن وحفاوة الاستقبال، مؤكدًا أنه يعلم مشكلات المهنة قدر استطاعته، ومشددا على أنه حال نجاحه في اللجنة المقبلة سيتخذ إجراءات قوية لدعم أبناء صاحبة الجلالة.

وأوضح «عبد الرحيم» في برنامجه الذي يخوض به انتخابات الصحفيين 2023، أنه لا شك في أن المرحلة المقبلة تعد مهمة وفاصلة لنقابة الصحفيين ومهنة الصحافة عقب التراجع الخطير الذي شهدته المهنة في السنوات الأخيرة الماضية.

واستعرض الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم المحاور المهمة التي تحتاج إلى التعاون والتنسيق بين الجمعية العمومية ومجلس النقابة من أجل تحقيقها في المرحلة المقبلة ومنها:

1- المطالبة بتفعيل المادة 68 من دستور جمهورية مصر العربية الصادر عام 2014 بإصدار قانون حرية تداول المعلومات.

2- المطالبة بتدخل تشريعي عاجل لتفعيل النص الدستوري بإلغاء عقوبة الحبس في الجرائم التي التي ترتكب بطريق النشر أو العلانية فيما عدا الجرائم المتعلقة بالتحريض على العنف أو بالتمييز بين المواطنين أو بالطعن في أعراض الأفراد.

3- مطالبة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتفعيل المادة (46) من القانون 180 لسنة 2018 التي تلزم المؤسسات الصحفية بوضع حد أدنى لأجور الصحفيين والإداريين والعمال يحدده المجلس الأعلى للإعلام.

4- العمل على تفعيل المادة (15) من القانون 180 لسنة 2018 التي تلزم المؤسسات الصحفية القومية بالتعاون مع نقابة الصحفيين بإنشاء وتمويل صناديق للتأمين ضد العجز والبطالة.

قانون نقابة الصحفيين

وأشار "عبد الرحيم"، إلى أن قانون نقابة الصحفيين الحالي رقم 76 لسنة 1970 يضمن حقوقا نقابية واسعة للصحفيين إلا أنه لم يعد ملائما للعصر، وأصبح غير مواكب للتطورات الحادثة في المجتمع من كافة النواحي بعد تحول نظام الدولة عن الفكر الاشتراكي إلى الفكر الديمقراطي وقيام الأحزاب والعدول عن بعض المسميات التي كانت سائدة وقت ذاك كالاتحاد الاشتراكي العربي والجمهورية العربية المتحدة ووزارة الإرشاد القومي.

وأكد أننا نحتاج في المرحلة المقبلة إلى قانون جديد للنقابة يتواكب مع متطلبات العصر يعمل علي النهوض بمهنة الصحافة مما يكفل لها حرية كاملة والارتقاء بمستواها ورعاية مصالح كافة الصحفيين والذود عن حقوقهم علي نحو يحفظ لهم.

الصحافة الورقية

يبدو أن تاريخ الصحافة الورقية المصرية العريق، الذي يزيد على مائتي عام لم يشفع لها من الانهيار في أرقام التوزيع وتراجع الاستثمار في صناعتها.

لقد عانت الصحافة الورقية في مصر خلال السنوات القليلة الماضية أزمات عديدة بسبب التطور التكنولوجي وارتفاع أسعار الورق ومواد الطباعة والأزمات الاقتصادية، مما أدى إلى تراجع أرقام التوزيع بصورة غير مسبوقة، الأمر الذي أدى إلى إغلاق العديد من الصحف الحزبية والخاصة، بل وبعض الإصدارات بالمؤسسات الصحفية القومية.

إغلاق الصحف

لا يخفي عليكم أن إغلاق الصحف تحول إلى ظاهرة خطيرة ومرعبة في السنوات الماضية عقب إغلاق العديد من الصحف الحزبية والخاصة المهمة؛ الأمر الذي أدى إلى تسريح العشرات من الزميلات والزملاء.

تلك القضية الخطيرة تحتاج إلى جهود كبيرة من مجلس النقابة المقبل لمساندة الزملاء والعمل على توفير فرص عمل مناسبة لهم.

الفصل التعسفي

لا يخفى عليكم أيضا أن الفصل التعسفي تحول إلى ظاهرة خطيرة في الأعوام السابقة، والأمر يحتاج إلى تفعيل قانون النقابة وميثاق الشرف الصحفي للحفاظ على حقوق الزملاء.

موضوعات متعلقة