الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:48 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محاضرة عن التراث الثقافي البحري في مكتبة الإسكندرية

التراث الثقافي البحري
التراث الثقافي البحري

تستضيف مكتبة الإسكندرية، التي تعد منارة للثقافة والتواصل، محاضرة بعنوان «بحر من القصص: ما أهمية التراث الثقافي البحري بالنسبة لنا؟» يوم الأربعاءالقادم، 15 مارس، المحاضرة تقام في قاعة الوفود بمركز المؤتمرات، ويلقيها دانييل نيومان، ومؤسسة أونور فروست.

وتتطرق المحاضرة إلى كيفية استخدام المشاركة المعلوماتية حول التراث المغمور بالماء لتعزيز التواصل بين المجتمعات والإنسانية. المحاضرة باللغة الإنجليزية ومفتوحة للجمهور حتى اكتمال العدد.

وتعقد مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان: "إحياء تراث العمارة الإسلامية: تجربة بيت يكن نموذجًا"، تتناول تجربة إحياء تراث العمارة الإسلامية من خلال ترميم بيت يكن، وهو منزل تاريخي في القاهرة.

تقام المحاضرة في يوم الجمعة القادم 16 مارس 2023، من الساعة 4 إلى 6 مساءً، في قاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية، ويلقيها الدكتور علاء الحبشي، أستاذ العمارة والحفاظ على التراث، رئيس قسم الهندسة المعمارية بجامعة المنوفية والذي اشترى ورمَّم بيت يكن.

المحاضرة تستعرض كيف أحيا الدكتور علاء الحبشي تراث العمارة الإسلامية بتجربته المتميزة في ترميم بيت يكن، وهو منزل قديم في الدرب الأحمر يعود للقرن السابع عشر، وسكنه نسباء لأسرة محمد علي باشا من طبقة راقية.