الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:25 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«قتلى وجرحى وعمليات بتر».. الأربعاء الأحمر يزيد جراح الإيرانيين

احتفالات الأربعاء الأحمر ـ العين الإخبارية
احتفالات الأربعاء الأحمر ـ العين الإخبارية

أعلنت هيئة الطوارئ الإيرانية، اليوم الأربعاء، مقتل 19 وإصابة 2500 في أحداث «الأربعاء الأحمر»، حسبما أفادت العربية.

وأكد رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية، جعفر ميعاد فر، أن عدد الضحايا من المرجح أن يرتفع خلال الساعات المقبلة، نظرا لوجود حالة خطيرة بين المصابين، مشيرا إلى أن من بين القتلى 8 مواطنين في العاصمة طهران.

وأوضح أن هناك 8 حالات في حالة خطرة للغاية، بينما لا يزال 140 مصابا داخل المستشفيات لتلقي العلاج، فيما أجرى الأطباء 104 عمليات بتر من أعضاء المصابين بجروح.

وبين رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية أن هناك 333 شخصا أصيبوا بجروح شديدة، بينما جرى رصد 339 إصابة في العين.

وفي وقت سابق من مساء الأمس، نقلت وسائل إعلام إيرانية، صورًا تظهر احتراق عدد من المحال التجارية، وبعض المنازل في العاصمة طهران، جراء الاحتفال بـ "آخر ليلة أربعاء من العام الإيراني".

ويستخدم الإيرانيون في تلك الاحتفالات النيران والمفرقعات والألعاب النارية، بحسب العين الإخبارية، الأمر الذي يؤدي إلى وقوع خسائر بالجملة في كل عام، رغم التحذيرات المتكررة من السلطات.

في السياق ذاته، شدد يحيى طبري، رئيس قسم الطوارئ في طهران، أن العاصمة وحدها سجلت في الساعات الأولى من الاحتفال إصابة 420 شخصاً بجروح نتيجة استخدام الألعاب النارية.

على حانب آخر تشهد إيران منذ 6 أشهر وبشكل متواصل احتجاحات من قبل المواطنين على انتهاكات السلطة بحقهم، خصوصا النساء، وذلك في أعقاب مقتل الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما داخل معتقلها بعض القبض عليها بحجة مخالفة الزي الشرعي، وفي سبيل إسكات المظاهرات، قتل مالا يقل عن 500 شخص، فيما ارتفع عدد المعتقلين لأكثر من 20 ألفًا.

موضوعات متعلقة