الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم.. ختام تدريبات الناجحين في مسابقة 30 ألف معلم

الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

يختتم اليوم ــ الخميس الموافق 16 مارس 2023 ــ الناجحين في مسابقة 30 ألف معلم برنامج التأهيل التربوي الذي بدأ يوم الإثنين الماضي من أجل إكساب المشاركين المعرفة، والمهارات والاتجاهات نحو ممارسة عمليتى التعليم والتعلم.

وفقًا لتصريحات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن الهدف من هذه التدريبات هو تأهيل المعلمين الجدد تربويًا وتدريبهم على طرق التدريس المطورة وفقًا لمنظومة التعليم الجديدة.

سيبدأ الناجحون في مسابقة 30 ألف معلم خلال الأسبوع المقبل التدريب الذهني والبدني وذلك من خلال الكليات المتخصصة في الجامعات الحكومية وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تفاصيل تدريبات الناجحين في مسابقة 30 ألف معلم

تضمنت الحقيبة التدريبية للبرنامج التربوى للمعلمين الجدد الناجحين فى "مسابقة 30 ألف معلم" العديد من النقاط المهمة، والتي جاءت كالتالي:

1- تناول اليوم الأول إدراك الإطار العام لقدرات المعلمين، بالإضافة إلى فهم المرحلة العمرية للمتعلمين، وصياغة نواتج التعلم.

2- بالنسبة لليوم الثاني فقد تناول استراتيجيات التدريس والطرق المختلفة لذلك.

3- في حين تناول اليوم الثالث التكنولوجيا وتعزيز مهارات التفكير العليا، بالإضافة إلى استراتيجية إدارة الصف بكفاءة.

4- أما اليوم الرابع فقد تناول استخلاص ملامح التعليم فى ضوء رؤية مصر للتعليم 2030، بالإضافة إلى شرح وصف منظومة التعليم الجديدة، وتقييم الآداء، وتحسين فعالية منظومة التعليم الجديدة.

كان الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قد أعلن في وقت سابق أن عدد الذين تقدموا للمسابقة نحو 140 ألفًا و825 متقدما، موزعين على 3 مسابقات.

أوضح الشيخ أن الشروط انطبقت مبدئيًا على 101771 متقدمًا، حضر منهم أعمال الاختبار الإليكتروني 94961 متقدمًا، نجح منهم 28176 متقدمًا، موزعين على 14530 معلم مساعد فصل، و13646 معلم مساعد رياض أطفال.

تأتي هذه المسابقة من أجل تلبية احتياجات قطاع التعليم من الموارد البشرية عبر تعيين 150 ألف معلم موزعين على 5 أعوام مالية بواقع 30 ألف معلم لكل عام، حيث انتهت المرحلة الأولى منها، وبلغ أعداد الناجحين في مسابقة شغل وظائف معلمين مساعدين "رياض أطفال ومعلم فصل" 28176 متقدمًا بنسبة 94٪ من إجمالى المستهدف 30 ألفًا.