الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:03 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تركيا ومصر يتفقان على تعزيز العلاقات الدبلوماسية

اتفق وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع وزير الخارجية سامح شكري في القاهرة، اليوم السبت، على تعزيز العلاقات الدبلوماسية، والتبادل التجاري، ورفع مستوى السياحة.

في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد بعد اجتماع الوزيران قال الوزير جاويش أوغلو "نريد تعظيم العلاقات الدبلوماسية".

تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا

وأضاف "أهم شيء هو الإرادة السياسية القوية لكلا الجانبين، لدينا تصميم جاد من الجانبين".

وصل وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو إلى مصر بدعوة من نظيره سامح شكري، وكان في استقبال الوزير جاويش أوغلو نظيره شكري في مبنى وزارة الخارجية بالعاصمة القاهرة.

بعد الاجتماع، عقد جاويش أوغلو وشكري اجتماعا ثنائيا، هو الأول من نوعه في القاهرة منذ 11 عامًا.

قال سامح شكري في المؤتمر الصحفي المشترك "إنه لشرف عظيم لنا أن تأتي إلى هنا".

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، "لدينا مشاكل إقليمية يمكن أن نسميها مشتركة. أرحب بأخي وصديقي جاويش أوغلو".

وشكر الوزير جاويش أوغلو نظيره على استضافة مصر الحارة، وقال: "لن ننسى أبدًا التضامن الذي أبدته مصر".

وأضاف "من الآن فصاعدًا، ستصبح زياراتنا أكثر تتابعا، نود أن نستضيف أخي العزيز سامح شكري في بلدنا مرة أخرى، شعبنا لن ينسى أبدًا دعمكم و التضامن أثناء الزلزال".

يشار إلى أنه خلال كارثة الزلزال وصلت مساعدات فورية لتركيا من مصر.

وقال الوزير التركي "يدعم الرئيسان تحسين العلاقات الثنائية".

أضاف: بعد اجتماع رؤسائنا في الدوحة، اتفقا على تحسين علاقاتنا وكلفونا بذلك، قبل أن نصل إلى هذه المرحلة، التقينا على منصات أخرى وناقشنا كيفية تطبيع العلاقات بيننا، يسعدنا أن نتخذ خطوات ملموسة الآن.

وقال: أثناء تطوير علاقاتنا مع مصر، فنحن لا نتحدث عن دولتين فقط، نعلم جميعًا أهمية علاقاتنا الثنائية لاستقرار المنطقة، نحن بحاجة إلى العمل معًا من أجل بقاء منطقتنا، قد يكون لدينا اختلاف في الرأي في بعض القضايا، لكننا سنقوم بدورنا في استمرار روابطنا.

قال جاويش أوغلو: تحدثنا اليوم عما يمكننا القيام به في العصر الجديد، نحن بحاجة إلى زيادة مشاوراتنا، لقد رأينا اليوم أنه ليس لدينا الكثير من الخلاف في الرأي، كما ناقشنا اليوم القضايا الإقليمية، قمنا بتقييم الوضع في سوريا والعراق وإيران والصومال، لدينا روابط تاريخية، لدينا روابط قرابة، أهم طريقة لتطوير هذا هو تطوير السياحة.

وأضاف: أجرينا اليوم محادثات صريحة للغاية، سنواصل العمل الجاد لتحسين تعاوننا وعلاقاتنا، لقد أتيحت لنا الفرصة لتقييم الخطوات التي يجب اتخاذها لإعادة تعيين السفراء، آمل أن نتمكن من تعظيم علاقاتنا الدبلوماسية في أقرب وقت ممكن.

واختتم: اليوم حددنا الخطوات التي يمكن أن نتخذها، وشددنا على المجالات التي نعلق أهمية عليها، ونريد تطوير تعاوننا في مجال الطاقة، وزيادة التجارة وتعظيم علاقاتنا الدبلوماسية، وأهم شيء هنا هو الإرادة السياسية القوية لكلا الجانبين، لدينا تصميم جاد من الجانبين".



وحول احتمال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره رجب طيب أردوغان، قال وزير خارجية تركيا، دخلنا حاليا في مرحلة الانتخابات، سيجتمع رؤساؤنا بعد الانتخابات. الأمر متروك لنا لتحديد الموعد والاستعداد لذلك.