الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:52 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها صعوبة البلع.. علامات تشير إلى نقص الحديد في الجسم

نقص الحديد فى الجسم
نقص الحديد فى الجسم

يعتبر تناول الطعام بشكل صحي أحد أبرز الاسباب الرئيسية لامداد الجسم بكل ما يحتاجه، ولكن لا يزال يتناول البعض بعض الأطعمة والمغذيات الغير صحية، ما يتسبب في إصابة الجسم بنقص الحديد، وهو معدن موجود بشكل أساسي في اللحوم الحمراء وبعض الاغذية الأخرى.


وفقا لموقع صحيفة "إكسبريس" البريطانية يعتبر الحديد ضروري في الجسم للمساعدة في تكوين الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، الضرورية لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.


وبدون كمية كافية من الحديد، تصبح الخلايا أصغر، وتحمل كمية أقل من الهيموجلوبين، وبالتالي غير قادرة على حمل نفس القدر من الأكسجين.


وفي المراحل المبكرة، قد لا تظهر أي أعراض ولكن عندما يقل بشدة لا تبدأ العلامات في الظهور، وهناك 4 أعراض لنقص الحديد تظهر بوضوح أثناء الوجبات أبرزها: صعوبة البلع، ألم اللسان، تغير في حاسة التذوق، الرغبة في تناول المواد غير الغذائية.

وإذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، يجب الذهب إلى الطبيب على الفور، لإنه إذا تُرك دون علاج يؤدي إلى مضاعفات تؤثر على القلب والرئتين.


ولمكافحة نقص الحديد، يوصي بتناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد وتعتبر أبرزها: اللحوم الحمراء، الفاصوليا، الفول، الحمص، المكسرات، الفاكهة المجففة مثل المشمش المجفف، حبوب الإفطار المدعمة، دقيق فول الصويا.

ويكافح الأشخاص، بمن فيهم النباتيون، لاستهلاك ما يكفي من الحديد من خلال نظامهم الغذائي، وبالتالي قد تكون هناك حاجة إلى مكملات يومية، وفي بعض الحالات، قد يكون نقص الحديد ناتجًا عن عوامل خارجة عن إرادتك.

والعديد من الأشياء التي تؤدي إلى نقص الحديد في جسم النساء بعد انقطاع الطمث، ويكون السبب الأكثر شيوعًا عند الرجال هو نزيف المعدة والأمعاء.


ويحدث هذا بسبب قرحة أو سرطان المعدة، أو عن طريق تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.


وفي النساء في سن الإنجاب، تعد فترات الحمل من أكثر الأسباب شيوعًا لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد حيث يحتاج جسمك إلى المزيد لطفلك أثناء الحمل، من النادر إن يحدث بسبب نظامك الغذائي.


ومن العلامات الأكثر شيوعًا لنقص الحديد هي التعب، ونقص الطاقة (الخمول)، وضيق التنفس، وخفقان القلب الملحوظ وشحوب البشرة، والصداع، والطنين، الشعور بالحكة، تساقط الشعر، تقرحات مفتوحة مؤلمة (قرح) على زوايا فمك، أظافر على شكل ملعقة.