الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:00 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«يحمي قلبك».. تعرف على فوائد تناول كوبين من عصير الرمان

تناول كوبين من عصير الرمان
تناول كوبين من عصير الرمان

الكوليسترول هو مادة دهنية توجد في الدم، ويمثل وجود الكثير منها مدعاة للقلق لأنه يمكن أن يتراكم في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انسداد الشرايين، ويزيد من خطر إصابتك بالسكتات الدماغية وأمراض القلب .


وقالت صحيفة express البريطانية، أن النظام الغذائي أحد العوامل المساهمة في مستويات الكوليسترول، ومن المعروف أن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية، إلى جانب عدم ممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين.

ومع وجود أطعمة ومشروبات ترفع ترفع نسبة الكوليسترول، يوجد ايضًا بعض الاطعمة التى تعمل علي ظبطه وخفضه في الدم، وعلى آثره اوصى آحد دكاترة القلب بتناول كوبين من عصير الرمان كل أسبوع.


وقال خبير التغذية البريطاني، هاري جريفيث: أن "هناك الكثير من الفوائد لشرب عصير الرمان، مثل حقيقة أنه يحتوي على مادة الكاتيكين، التي لها خصائص مضادة للأكسدة، وبالتالي تقليل امتصاص الكوليسترول من خلال الأمعاء".


وأكد جريفيث أن عصير الرمان لديه القدرة على الحد من الأضرار التي لحقت الأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول السيئ الموجود في الجسم والمساعدة في تقليل تراكم الترسبات في الشرايين.


وأشار إلى أن: "يمكنك أن ترى فوائد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا المشروب من خلال الاستمتاع بكوب من الرمان مرتين في الأسبوع"، كما يضيف.


وفي دراسة آخرى أكدت أن: "عصير الرمان له آثار إيجابية محتملة في المرضى الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي بسبب ارتفاع نسبة البوليفينول".

وقالت الدراسة: "أربعة وعشرون مريضًا، ثمانية ذكور و16 إناث، تتراوح أعمارهم بين 40-60 عامًا، يعانون من زيادة الوزن وخلل شحميات الدم، تم تعيينهم عشوائيًا في مجموعة التدخل، الذين استهلكوا 300 مل من العصير يوميًا لمدة أسبوعين، أو مجموعة التحكم."


وسجلت الدراسة كيف أن أولئك الذين شربوا عصير الرمان لديهم ضغط دم منخفض وبروتين دهني منخفض الكثافة - أو كوليسترول "ضار".


وبعد أسبوعين من تناول العصير، كان لدى مجموعة التدخل ضغط دم انبساطي منخفض بشكل ملحوظ، وكوليسترول منخفض الكثافة.


وخلصت الدراسة إلى أن: "هذه النتائج تظهر أنه حتى الاستهلاك قصير الأمد للجرعات الغذائية من العصير له تأثيرات مفيدة ويؤثر على التمثيل الغذائي للدهون في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من خلل شحميات الدم."


طرق خفض الكوليسترول:


ممارسة الرياضة


تناول طعم يحتوى على دهون أقل

التوقف عن التدخين