الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:30 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب يثير الجدل بين الجمهوريين والديمقراطيين بإعلان موعد اعتقاله

أثار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الجدل بين أعضاء الكونجرس الجمهوريين والديمقراطيين، بإعلانه إمكانية اعتقاله الأسبوع المقبل.

أعلن الرئيس السابق ترامب أنه قد يتم اعتقاله يوم الثلاثاء الأسبوع المقبل، في إطار تحقيق، وبالتالي دعا مؤيديه إلى تنظيم احتجاجات.

يقال إن المدعي العام سيرفع دعوى قضائية ضد ترامب بشأن دفع 130 ألف دولار للنجمة الإباحية ستورمي دانيلز، التي يزعم أنها كانت على علاقة بترامب قبل دخوله السباق الرئاسي قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

بعد إعلان ترامب عن احتمال اعتقاله، حذر أعضاء الكونجرس الجمهوريون من أن هذا الاتجاه ستكون "دافعًا سياسيًا" و"إساءة استخدام للسلطة"، بينما أيد الديمقراطيون قرارًا قضائيًا في هذا الاتجاه.

نشر حساب الرئيس السابق ترامب على شبكة "تروث سوشيال" أن مكتب المدعي العام في مانهاتن بولاية نيويورك يمكن أن يصدر قرارا باعتقاله يوم الثلاثاء، مما أثار جدلا في واشنطن.

جدل بين الجمهوريين والديمقراطيين

رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي قال في بيان على تويتر، مخاطبًا المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براغ: "ها نحن نعيد مرة أخرى، إساءة استخدام السلطة من قبل مدع عام متطرف أطلق العنان لمجرمين عنيفين في سعيه للانتقام السياسي من الرئيس ترامب في القضايا ذات الدوافع السياسية".

وأضاف "إنني أوجّه اللجان المناسبة للتحقيق الفوري فيما إذا كانت الأموال الفيدرالية تستخدم لتعطيل ديمقراطيتنا من خلال التدخل في الانتخابات".

وغردت النائبة الجمهوريّة مارجوري تايلور غرين، إحدى المؤيدين الرئيسيين لترامب في الكونجرس، "وزارة العدل في بايدن، بالتعاون مع المدعي العام الديمقراطي في مانهاتن، يخططون للقبض على دونالد ترامب، المرشح الرئاسي الجمهوري الأبرز في عام 2024، هذا ما تفعله الدول الشيوعية لتدمير خصومها السياسيين!".

تهديد لوزارة العدل

غرد مات غايتس، أحد أنصار ترامب في مجلس النواب، قائلا: "إن الخرق المالي للحملة الانتخابية يتعلق إما بإنفاق أموال الآخرين بشكل غير قانوني أو أخذ أموال لا ينبغي أن تمتلكها في حملتك، لم يفعل ترامب أيًا من هذين الأمرين، لقد استخدم أمواله الخاصة، التي لا علاقة لها بالحملة، في صفقة خاصة".

وأشار إلى أن لائحة الاتهام استندت إلى "نظرية قانونية مزيفة" و"غير موثوق بها"، وأن محاولة القبض على ترامب ستكون اتهامًا سخيفًا بإساءة استخدام السياسة.

كما أدلى ممثل تكساس، الجمهوري تشيب روي، الذي دعم رون ديسانتيس في الترشيح الرئاسي لعام 2024، بتصريحات لدعم ترامب على تويتر.

وقال روي: "يجب التعامل مع محاكمة الرئيس ترامب الوشيكة في نيويورك، بالقوة، كمقاضاة سياسية تستند إلى نظرية قانونية معقدة، إنها توضح بوضوح خطر نظام"عدالة مُسيَّس سيتم استخدامه كسلاح ضد جميع الأمريكيين".

تأييد للمحكمة

من جهة أخرى، أيدت رئيسة مجلس النواب السابقة الديمقراطية نانسي بيلوسي المحكمة، وقالت على تويتر: "أيا كان القرار الذي ستتخذوه، فإن قرار هيئة المحلفين الكبرى يظهر بوضوح أنه حتى الرئيس السابق للولايات المتحدة ليس فوق القانون، تصريح الرئيس السابق هذا الصباح كان غير مسؤول، لقد فعل ذلك لإبقاء نفسه في دائرة الضوء ولإحداث اضطرابات بين أنصاره، لا يستطيع الهروب من مخالفة القانون وعدم احترام الانتخابات والتحريض على العنف، سيقرر نظامنا القانوني كيفية جعله خاضعًا للمساءلة".

انضم إيلون ماسك أيضًا إلى المناقشات، وقال عبر تويتر: "إذا حدث هذا، فسيعود ترامب بانتصار أكبر بكثير".