الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:34 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

في يوم ”الدبلوماسية المصري”..

وزير الخارجية لـ«الطريق»: الدبلوماسية تأتي بعد العسكرية وطابا خير دليل

الدبلوماسية المصرية
الدبلوماسية المصرية

خاضت الخارجية المصرية العديد من المعارك الدبلوماسية على مدار العهود الماضية، بينما كان له دورًا كبيرًا ومؤثرًا خلال الفترة الماضية في العديد من الملفات الحساسة، وبالتالي يمكن يوم الدبلوماسية المصرية تقديرًا لهذا الدور الذي يعزز قوة مصر في الخارج.

تستعرض "الطريق" أهمية الدور الدبلوماسي المصري خارجيًا، وما وصلت إليه في وقتًا الحالي، وتحديدًا الملفات المؤثرة.

المعارك العسكرية الدبلوماسية

قال السفير أحمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن المعارك الدبلوماسية ليست أشرس من المعارك العسكرية، بينما المعارك العسكرية يكون له ضحايا كثير، موضحًا أن المعارك العسكرية تنتهي بالمعارك السياسية الدبلوماسية، وبالتالي هذا النوع من المعارك يكون بدون ضحايا أو خسائر بشرية، بل تعمل على توقف العمل العسكري.

معاركة "عودة طابا"

تابع وزير الخارجية الأسبق، في تصريح خاص لـ"طريق"، أن الدبلوماسية المصرية بذلت الكثير من الجهود في القضايا المصرية بالخارج، وعلى سبيل المثال معاركة "عودة طابا"، فضًلا عن أن هذه المعاركة جاءت بعد معركة عسكرية من أجل استعادة الأرض المصرية، ولذلك نجد أن أي معركة عسكرية تنتهي بمعركة دبلوماسية.

براعة الدبلوماسية المصرية

أشار "العرابي" أن معركة عودة طابا استغرقت وقتًا وجهودًا طويل أخذت سنوات في سبيل عودة الاراضي المصرية من يد المحتل وقتها، مضيفًا أن هذه المعاركة شهد ببراعة الدبلوماسية المصرية وقتها اللجنة المنوط بفض هذا النزاع، حيث أن الدبلوماسية لعبت دورًا بارزًا في تقديم كل ما يؤكد ملكية الأرض لمصر من أعداد قانوني ووثائقي، وبالتالي ليس للمحتل حق فيها.

الدبلوماسية المصرية

الدبلوماسية وقضية المناخ

لفت "أحمد" أنه في وقتًا الحالي هناك العديد من القضايا الدولية وعلى راسها قضية المناخ لعبت أيضًا الخارجية المصرية بالتعاون العربي دورًا مهمًا في تنفيذ اتفاقية تمويل الدول النامية من قبل الدول المتقدمة، مبينًا أن الدبلوماسية المصرية خرجت بأعلى المكاسب من خلال تدشين صندوق الأضرار والخسائر، هذا الأمر يكشف للعالم قوة مصر الخارجية، يأتي ذلك من خلال تعاون جميع أجهزة الدولة مع الخارجية فيما تحتاجه في الملف المنوط بالأمر.

دور السفارات والقنصليات

أردف أن لمصر سفارات وقنصليات كثير تعمل على مدار الساعة على أتجاهين، الأول في مسار القيادة السياسية، والثاني يتمثل في خدمات للمواطنين المقيمين في دول العالم، وذلك من خلال تقديم يد العون في حالة حدوث شيء، وأيضًا تمثيل مصر في المحافل الدولية.